ليلى عسلاوي تعود إلى المشهد السياسي في الجزائر – من هي ويكيبيديا
ليلى عسلاوي تعود إلى المشهد السياسي في الجزائر - من هي ويكيبيديا

ليلى عسلاوي تعود إلى المشهد السياسي في الجزائر – من هي ويكيبيديا

2020-06-08T14:05:47+03:00
2020-06-08T14:25:48+03:00
دوليات
Ahmed Ali8 يونيو 2020

عادت ليلى عسلاوي إلى المشهد السياسي في الجزائر حيث أدرج اسم الوزيرة السابقة ليلى عسلاوي ويكيبيديا في قائمة الأعضاء الجدد في المجلس الوطني، في الثلث الرئاسي الذي يحق لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تعيينه.

وخلال سنوات الأزمة الأمنية، شغلت العسلاوي منصب وزير الشباب والرياضة ووزير التضامن الذي استقال عام 1994 في حكومة رئيس الوزراء سيد أحمد غزالي.

ليلى عسلاوي تعود إلى المشهد السياسي في الجزائر – من هي ويكيبيديا

اشتهرت العسلاوي بدعمها القوي لإيقاف المسار الانتخابي عام 1992، في الانتخابات البرلمانية التي فازت بها في الجولة الأولى من جبهة الإنقاذ الإسلامي.

وُلدت هذه المواقف ضد الوزيرة السابقة للحركة الإسلامية، التي على الرغم من انسحابها من الجبهة السياسية، حيث كانت تكتب في قضايا حقوق المرأة فترة التسعينات.

بعد غياب طويل، عادت السلاوي بمناسبة الحركة الشعبية، إلى الظهور سياسيًا بدعوة رئيس أركان الجيش الراحل الفريق أحمد قايد صالح للاستماع إلى المطالب الشعبية.

إلى جانب العسلاوي، عين تبون 13 عضوًا في الثلث الرئاسي للجمعية الوطنية، بمن فيهم عبد المجيد بن قداش ، وهو إطار رفيع المستوى في البلاد، وعمار عبد الحميد ماهي باهي وزير العدل السابق، والأستاذ محمد بلحاج، رئيس اللجنة الطبية الوطنية لمرضى السكر.

كان هناك نقاش آخر حول إبقاء الجمعية الوطنية ضمن هيكل السلطة التشريعية في البلاد، والتي تم إنشاؤها بموجب دستور عام 1996، خوفًا من وصول القوى المتطرفة إلى غالبية المقاعد في المجلس الشعبي الوطني، وهو المجلس الأول من البرلمان.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.