شاهد: هلال شوال 1441 2020 ايذانًا بقدوم عيد الفطر المبارك
شاهد: هلال شوال 1441 2020 ايذانًا بقدوم عيد الفطر المبارك

شاهد: هلال شوال 1441 2020 ايذانًا بقدوم عيد الفطر المبارك

بانوراما
nour ahmed24 مايو 2020

انتشر مقطع فيديو هلال شوال 1441 2020 ايذانًا بقدوم عيد الفطر المبارك أعلنت العديد من الدول الإسلامية مساء الجمعة أنها لم تر قمر شوال ليكون عيد الفطر يوم الأحد 24 مايو 2020، ويأتي العيد هذا العام في جو غير عادي بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا.

هلال شوال 1441 2020 ايذانًا بقدوم عيد الفطر المبارك

بعد رؤية هلال شوال أعلن عدد كبير من الدول العربية والإسلامية أن عيد الفطر هو الأحد 23 مايو 2020، حيث قال الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية إن المحكمة العليا قررت أن السبت (23 مايو) هو المكمل لمدة ثلاثين يومًا لشهر رمضان المبارك، بعد رؤية الهلال لا يمكن رؤيته مساء الجمعة، وأن الأحد هو أول يوم من شهر شوال للعام الهجري 1441 هـ وعيد الفطر المبارك.

كما أعلنت مصر نفس القرار، بحسب منشور على صفحة الفيسبوك الرسمية لدار الإفتاء، وأعلنت نفس الشيء الكويت والأردن والإمارات وقطر، وهذا الإعلان مطابق للحسابات الفلكية التي أجريت في أكثر من دولة عربية، كما أعلنت دمشق القرار ذاته، وهو نفس الشيء الذي أعلنه مجلس الفقه العراقي لكبار علماء الدعوة والفتاوى، أو ما يسمى الوقف السني.

وفي ألمانيا، لم يعلن مجلس التنسيق الإسلامي، الذي يضم ست اتحادات إسلامية، عن موعد العيد، لكن Diteb (الاتحاد الإسلامي التركي في ألمانيا) واتحاد مراكز الثقافة الإسلامية (VIKZ) أعلن العيد يوم الأحد، ومن المتوقع أن تعلن بقية النقابات يوم العيد بنفسها.

وكانت الحكومة الماليزية والحكومة الإندونيسية من بين أول من أعلنوا عيد الفطر يوم الأحد، أما العرب، فقد كانت تونس رائدة هذا الإعلان حيث اعتمدت على الحسابات الفلكية، في حين لم تعلن دول المغرب وسلطنة عمان حتى الآن موعد العيد، وقد تبنت الدولتان شروطًا مختلفة لرؤية الهلال، مما جعلهم يعلنون غالبًا عن تواريخ دخول الأشهر الهجرية في تاريخ مختلف عن بقية الدول العربية.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page