هل تصلى صلاة التراويح في ليلة العيد – هل يجوز صلاتها ؟
هل تصلى صلاة التراويح في ليلة العيد - هل يجوز صلاتها ؟

هل تصلى صلاة التراويح في ليلة العيد – هل يجوز صلاتها ؟

دوريات
nour ahmed24 مايو 2020

هل تصلى صلاة التراويح في ليلة العيد  وهل يجوز صلاتها ؟ حيث يعتقد بعض الناس أنه من الشرع إحياء ليلة العيد بالعبادة، وهذا من البدع المحدثة التي لم تثبت من أحاديث الرسول محمد “صلى الله عليه وسلم”، بل روى حديث ضعيف (من أحيا ليلة العيد لم يمت قلبه يوم تموت القلوب))، وهذا الحديث لا يصح وهو ضعيف جدًا.

وسميت صلاة التراويح بهذا الاسم لأن المصلين يستريحون بعد كل أربع ركعات وكلمة التراويح تعني الجلوس على الإطلاق، وهناك إجماع بين الفقهاء على شرعية هذه الراحة لأنها وردت عن السلف الصالح، حيث أطالوا في الصلاة وكانوا يستريحون.

وقال فقهاء الحنفية إن حكم الاستراحة مفوض وينبغي على المصلي أن ينشغل فيها بحمد الله والتسبيح وقراءة القرآن والصمت، وكان رأي الحنبلي بجواز ترك الاستراحة بعد أربع ركعات، ولا توجد سنة لمن يجلس بدعاء معين، وفيما يلي تفاصيل أكثر حول هل تصلى صلاة التراويح في ليلة العيد – هل يجوز صلاتها ؟.

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه إذا شوهد هلال ليلة الثلاثين من رمضان فلا يؤدّي صلاة التراويح ولا صلاة القيام، وذلك لأن صلاة التراويح والقيام في رمضان فقط، وإذا ثبت أن الشهر قد انقضى فلن يكون هناك صلاة تراويح، حيث يأتي عيد الفطر وسط إجراءات احترازية كبيرة بسبب تداعيات فيروس كورونا، حيث من المتوقع تنظيم إقامة صلاة العيد في المنزل.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page