حكم شارب الخمر يوم العيد وماذا يترتب عليه من عقوبة ؟
حكم شارب الخمر يوم العيد وماذا يترتب عليه من عقوبة ؟

حكم شارب الخمر يوم العيد وماذا يترتب عليه من عقوبة ؟

nour ahmed
2021-07-21T12:50:30+03:00
دوريات
nour ahmed24 مايو 2020

حكم شارب الخمر يوم العيد وماذا يترتب عليه من عقوبة ؟ حيث يعتاد بعض المواطنين على شرب الكحول كشكل من أشكال الاحتفال بالعيد، لكن البعض قد لا يعرف خطورة ذلك وعواقبه القانونية، حيث يقول المحامي علي رياض أنه بموجب قانون حظر شرب الخمر رقم 63 لسنة 1976، تعتبر المادة الأولى منه خمورًا في تطبيق أحكام هذا القانون المشروبات الكحولية والنبيذ المبينة في الجدول المرفق لهذا القانون.

وقال علي رياض، إن المادة الثانية من القانون تحظر تقديم أو استهلاك المشروبات الكحولية أو الروحية أو المخمرة في الأماكن العامة أو المتاجر العامة، ويستثنى “الفنادق والمنشآت السياحية المحددة وفق وعلى أحكام القانون رقم (1) لسنة 1973 في شأن المنشآت الفندقية والسياحية والأندية ذات الطابق السياحي التي يصدر بتحديدها قرار من وزير السياحة بموجب أحكام القانون رقم 77 لسنة 1975 بإصدار قانون المنظمات الأهلية لرعاية الشباب والرياضة “.

وتنص المادة الثالثة على: “يحظر نشر أو الإعلان عن المشروبات المنصوص عليها في المادة السابقة بأي حال من الأحوال”، وعن عقوبة تقديم أو استهلاك المشروبات الكحولية أو الروحية أو المخمرة في الأماكن العامة أو المخازن العامة، فإن الرياض يؤكد أن المادة الخامسة من القانون تنص على أنه “يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على ستة أشهر وبغرامة لا تزيد على مائتان أو إحدى هاتين العقوبتين”.

حكم شارب الخمر يوم العيد وماذا يترتب عليه من عقوبة ؟

ويعاقب بنفس العقوبة في حالة التكرار في أي من الحالتين السابقتين، يجب على الحكم في جميع الأحوال مصادرة وإغلاق المحل لمدة لا تقل عن أسبوع ولا يتجاوز ستة أشهر، في إشارة إلى أن المادة السادسة تنص على أن: “من يُقبض عليه في مكان عام في حالة سكر، يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن أسبوعين ولا تزيد على ستة أشهر أو غرامة لا تقل عن عشرين جنيهاً ولا تزيد على مائة جنيه، ويعاقب بالسجن في حالة التكرار”.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.