هل العيد يوم السبت أم الأحد .. الرؤية الشرعية تجيب
هل العيد يوم السبت أم الأحد .. الرؤية الشرعية تجيب

هل العيد يوم السبت أم الأحد .. الرؤية الشرعية تجيب

بانورامادوريات
nour ahmed22 مايو 2020

هل العيد يوم السبت أم الأحد سؤال يراود المسلمين من جميع أنحاء العالم، حيث أكدت الرؤية الشرعية في مصر والسعودية والإمارات، مساء اليوم الجمعة، أن يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر، بعد أن كان من المستحيل رؤية هلال شوال، بحيث يكون شهر رمضان ثلاثين يومًا، وبحسب قناة سكاي نيوز، فإن قمر شوال لا يمكن رؤيته، وتقرر أنه سيكون آخر يوم عيد الفطر.

وأعلن مفتي القدس والأراضي الفلسطينية، رئيس المجلس الأعلى للفتوى، الشيخ محمد حسين، مساء الجمعة، أن غدًا، السبت، هو آخر يوم في شهر رمضان المبارك، وبحسب حسابات فلكية، أعلنت تركيا أن السبت سيكون مكملاً لشهر رمضان، في حين سيكون الأحد هو اليوم الأول لعيد الفطر، بحسب وكالة الأناضول التركية.

وكانت تونس الدولة العربية الأولى التي حددت موعد العطلة رسميًا، استنادًا إلى الحسابات الفلكية، حيث اعتبرت أن رؤية الهلال سيكون مستحيلًا يوم الجمعة، وبالتالي سيكون يوم الأحد هو اليوم الأول من العطلة، كما أعلنت أستراليا وماليزيا وإندونيسيا يوم الأحد اليوم الأول لعيد الفطر، حيث كان من المستحيل رؤية هلال شوال الجمعة.

هل العيد يوم السبت أم الأحد .. الرؤية الشرعية تجيب

بدوره أكد أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم مؤسس ورئيس لجنة تسمية الظروف المناخية الدكتور عبدالله المسند أن هلال القمر الجمعة 29 من الشهر الجاري سيغرب قبل 10 دقائق قبل شروق الشمس في مكة المكرمة  وأن شهر رمضان سيكون 30 يومًا والعيد يوم الأحد 24 مايو، حيث لن يكون الهلال في الأفق يوم الجمعة 29 رمضان.

كما أجرت دار الإفتاء المصرية استطلاعًا على قمر شوال لعام 1441 هـ مساء الجمعة من خلال لجانه القانونية والعلمية في مختلف أنحاء الجمهورية، وأصدر د. شوقي علام مفتي الجمهورية بيانًا عن نتيجة الشريعة الإسلامية في شهر شوال.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page