الاردن: متى موعد صرف دعم الخبز ضمن برنامج تكافل 2020
الاردن: متى موعد صرف دعم الخبز ضمن برنامج تكافل 2020

الاردن: متى موعد صرف دعم الخبز ضمن برنامج تكافل 2020

دوريات
nour ahmed22 مايو 2020

متى موعد صرف دعم الخبز ضمن برنامج تكافل 2020 سؤال يراود المواطنين الأردنيين عقب قرار فاجأت وزيرة التنمية الاجتماعية الأردنية بسمة اسحاقات باستبعاد صرف إعانات الخبز لهذا العام، موضحة أن “الظروف الاقتصادية فرضت واقعًا جديدًا، حيث لم تتحقق الإيرادات التي كان من المفترض أن تذهب لدعم الخبز، وإذا تحقق مبلغ 120 مليون دينار، سيكون هناك دعم للخبز”.

متى موعد صرف دعم الخبز ضمن برنامج تكافل 2020

وأضافت في تصريحات تلفزيونية أن الأولويات المالية للحكومة هي دفع الرواتب أولاً، ثم الالتزامات الدولية، والحماية الصحية، والحماية الاجتماعية الرابعة، مشيرة إلى أنه  لم يكن هناك قرار بإلغاء إعانة الخبز، وأن الدعم لا يزال قائماً، لكن الأسس قد تختلف  حيث لن يتلقى جميع الأشخاص الذين تلقوا إعانة الخبز العام الماضي الدعم العام الحالي.

وتعود الأزمة إلى بداية عام 2018، عندما رفعت حكومة هاني الملقي دعم الخبز وحددت سقفًا جديدًا للسلع الشعبية في البلاد، بزيادات تصل إلى 100%، لتوفير حوالي 78 مليون (110 مليون دينار) نقداً بدلاً من ذلك للمستفيدين من صندوق المعونة الوطنية بواقع 33 ديناراً (46 دولاراً) للفرد، في حين أن مبلغ الدعم لبقية المستفيدين يبلغ 27 ديناراً (38 دولاراً) للفرد، ولمدة ثلاث سنوات فقط.

ووضعت الحكومة شروطًا للحصول على إعانة الخبز بحيث لا يتجاوز الدخل السنوي للأسر المؤهلة 12 ألف دينار (16 ألف دولار) وللفرد الذي لا يتجاوز دخله السنوي ستة آلاف دينار (ثمانية آلاف دولار) وأن يكون المستفيد أردني، وأن المستفيد لا يملك أكثر من سيارة خاصة أو عامة، ولا تتجاوز قيمة العقار المسجل باسم المستفيد 300 ألف دينار، كما يُستبعد موظفو الحكومة وقطاع الأمن والمتقاعدون المدنيون والعسكريون والمتقاعدون من الضمان الاجتماعي ورثتهم من التقدم بطلب للحصول على إعانات الخبز.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.