الجزء التاسع والعشرون 29 من القران الكريم مكتوب بخط كبير
الجزء التاسع والعشرون 29 من القران الكريم مكتوب بخط كبير

الجزء التاسع والعشرون 29 من القران الكريم مكتوب بخط كبير

دوريات
nour ahmed22 مايو 2020

الجزء التاسع والعشرون 29 من القران الكريم مكتوب بخط كبير وهاذ الجزء كله من السور المكية كما كان الجزء الذي سبقه كله من السور المدنية، ولكل منهما طابعه المميز، وطعمه الخاص والقرآن المكي يعالج- في الغالب- العقيدة في الله وفي الوحي وفي اليوم الآخر، وإنشاء التصور المنبثق من هذه العقيدة لهذا الوجود وعلاقته بخالقه، والتعريف بالخالق تعريفا يجعل الشعور به حيًا في القلب، مؤثرًا موجهًا موحيًا بالمشاعر اللائقة بعبد يتجه إلى ربه.

للوصول إلى الجزء برابط مباشر اضغط هنا

وبالأدب الذي يلزمه العبد مع الرب، وبالقيم والموازين التي يزن بها المسلم الأشياء والأحداث والأشخاص، وقد رأينا نماذج من هذا في السور المكية السابقة، وسنرى نماذج منه في هذا الجزء، حيث يتألف هذا الجزء من سورة الملك إلى سورة المرسلات، وفي سورة الملك لفتُ نظرٍ إلى عظمة الله وقدرته في مشاهد الكون ونواميسه، وتقرير أن الله إنما خلق الناس وقدّر عليهم البعث بعد الموت لاختبارهم.

الجزء التاسع والعشرون 29 من القران الكريم مكتوب بخط كبير

وتذكير بأفضال الله ونعمه على الناس، ووصفٌ لمصير الكفار والمؤمنين الأخروي، وحملة تنديد وإنذار على الكفار وردود على ما كانوا يقولونه في مواقف الجدل مع النبي صلى الله عليه وسلم، أما في سورة القلم تثبيت وتطمين للنبي صلّى الله عليه وسلّم وثناء عليه وحملة على المكذبين وإنذار لهم، وصور لمواقفهم من الدعوة، وفيها قصة أصحاب الجنةـ البستان ـ جاءت في معرض التذكير والإنذار.

كما فيها إشارة إلى قصة يونس في معرض تثبيت النبي صلّى الله عليه وسلّم، وفي سورة الحاقة إنذار للكفار بعذاب الله، وتذكير بما حلّ بأمثالهم الأولين، ووصف لهول يوم القيامة، ومصائر المؤمنين والكفّار فيه، وتوكيد قوي بصحة صلة النبي صلى الله عليه وسلم بالوحي الرباني وصدور القرآن عنه، ونفي الافتراء والشعر والكهانة عنه، وفي سورة المعارج توكيد بوقوع عذاب الله الموعود.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page