كيف اصلي صلاة العيد في البيت وماذا عن خطبة عيد الفطر ؟
كيف اصلي صلاة العيد في البيت وماذا عن خطبة عيد الفطر ؟

كيف اصلي صلاة العيد في البيت وماذا عن خطبة عيد الفطر ؟

Gaza Timeمنوعات
nour ahmed20 مايو 2020

كيف اصلي صلاة العيد في البيت وماذا عن خطبة عيد الفطر ؟ حيث قالت دار الإفتاء المصرية إن صلاة العيد سنة مؤكدة، ومن المستحب أن يكون مع جماعة سواء في المسجد أو في العراء، فإذا كان هناك اعتراض على لقاء الناس  كما هو الحال الآن من انتشار الوباء القاتل الذي يستحيل معه تكوين مجموعات؛ يجوز للمسلم أداء العيد في البيت بمفرده أو مع أهل بيته  ومن الممكن إقامة التكبيرات في العيد كما لو كانت صلاة العيد في المساجد.

كيف اصلي صلاة العيد في البيت وماذا عن خطبة عيد الفطر ؟

وشرح الإفتاء المصرية،  طريقة أداء صلاة العيد في البيت، على غرار صلاة العيد المعتادة، لذلك يصلي المسلم ركعتين مع سبع تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام في الأولى قبل القراءة، وخمسة تكبيرات في الثانية بعد تكبيرة القيام قبل القراءة ، ثم يجلس على للتشهد ويسلم ، ولا يوجد خطبة لعيد الفطر بعد أداء الصلاة، حيث يبدأ وقت صلاة العيد من الوقت الذي تشرق فيه الشمس، أي بعد شروق الشمس حوالي ثلث الساعة، وتمتد لوقت قبل الظهر.

وأضافت أن المسلم يجب ألا يحزن ويخاف من فقدان أجره في ما كان يفعله من عباداته، لكن عذره منعه، وذلك لأن الثواب حاصل وثابت في حالة العذر، بل إن العبادة في المنزل في هذا الوقت عندما نعاني من تفشي الوباء تعادل أجر العبادة في المسجد، ويتساءل كثير من الناس عن حكم صلاة العيد في البيت، وهل يجوز في الظروف الحالية، نعم يجوز أداء صلاة عيد الفطر في البيوت لأنه لا يجوز الصلاة في المساجد هذا العام.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page