متى يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا.. وعلى من تصرف ؟
متى يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا.. وعلى من تصرف ؟

متى يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا.. وعلى من تصرف ؟

دوريات
nour ahmed20 مايو 2020

كل عام، يجدد المسلمون تساؤلاتهم حول متى يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا.. وعلى من تصرف ؟ وأجاب د. خالد حنفي – الأمين العام المساعد للمجلس الأوروبي للفتوى ورئيس لجنة الفتوى في ألمانيا، بقوله: زكاة الفطر واجبة للصغار والكبار، الذكر والأنثى، ولا تلزم بالحمل في رحم أمه إلا التطوع فيه فلا بأس، حيث يجب على كل فرد أن يخرجها عن نفسه، وكذلك عمَّن تلزَمُه مؤونته من زوجةٍ أو قريب ويدفع الرجل عن زوجته حتى لو لم تكن مسلمة.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا اسلام ويب

يجوز إخراجها وهو على الأرجح بالنسبة لمسلمي أوروبا، لأنه أسهل عليهم، والأكثر فائدة للفقراء، والأسرع في تحويله إلى أهلها خارج أوروبا لمن يرسله إلى بلدانهم الأصلية أو خارج بلد إقامتهم، وهذا هو الأنسب لصورة الإسلام، الحضارة العالمية، الحكمة من زكاة الفطر مواساة الفقراء وإغناء لهم يوم العيد، وتنقية الصوم من اللغو، حيث سمح الإمام الشافعي بإخراجها من بداية رمضان، وأبو حنيفة من بداية العام.

يشار إلى أن تقدير الحد الأدنى من زكاة الفطر يختلف من بلد إلى آخر، ولكن الفرق في تقدير قيمتها يقع داخل نفس البلد، والسبب يرجع إلى عدم وجود تنسيق كاف بين المؤسسات والهيئات الاستشارية بشأن المشهد الأوروبي، وتعدد المذاهب العقائدية داخل كل دولة أوروبية، وظروف المعيشة والدخل والأسعار المختلفة من بلد إلى آخر، حيث يجب على المسلم أن يتبع المسجد والسلطة الدينية في بلده أو إمامه، الذين عادة ما يستفتيه.

متى يجوز اخراج زكاة الفطر نقدا.. وعلى من تصرف ؟

ويجب على المسلمين في أوروبا أن يعجلوا بخروجها من بداية رمضان، حتى تتمكن المؤسسات من تسليمها لمن يحق لهم في وقتهم قبل صلاة عيد الفطر، المبدأ الأساسي هو عدم نقلهم وتلبية احتياجات الفقراء والمحتاجين في بلد المزكي، وهو ما أكد عليه الفقهاء القيام به، ما لم تكن هناك حاجة أو نقص أو ندرة وجود الفقراء في الدولة الراعية فحينئذٍ يجوز نقلها، كما أجاز الإمام أبو حنيفة الزكاة لغير المسلم إذا كان فقيرًا.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page