كيف يتم تحري ليلة القدر من شهر رمضان 2020 ؟
كيف يتم تحري ليلة القدر من شهر رمضان 2020 ؟

كيف يتم تحري ليلة القدر من شهر رمضان 2020 ؟

2020-05-19T12:34:50+03:00
2020-05-20T01:23:09+03:00
Gaza Timeدوريات
nour ahmed19 مايو 2020

مع نهاية شهر رمضان المبارك، يبحث المسلمون في جميع أنحاء العالم عن كيف يتم تحري ليلة القدر من شهر رمضان 2020 آملين إدراك ليلة القدر، ويكتب في هذه الليلة المقادير وهي الليلة التي أنزل  فيها الله القرآن لخاتم الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، ويتوقع أن تحدث في إحدى الليالي الوترية (21 و23 و25 و27 و29) من شهر رمضان الفضيل.

كيف يتم تحري ليلة القدر من شهر رمضان 2020 ؟

تم ذكر علامات ليلة القدر في الأحاديث النبوية الشريفة، وهنا نشير إلى 4 علامات رئيسية من ليلة القدر قد يصادف أحدهم الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان، العلامة الأولى: تشرق الشمس في الصباح بدون شعاع، العلامة الثانية: يبدو القمر مثلها (شق حفنة) بمعنى “نصف قصعة”، العلامة الثالثة: ليلة معتدلة “ليست حارة ولا باردة”، العلامة الرابعة: ليلة ذات إضاءة قوية ولا يرمى فيها نجم، أي أنك لا ترى النيازك تُرسل على الشياطين.

وتشمل العلامات الأخرى انشراح الصدر وطمأنينة القلب، وكذلك سكون الرياح والسماء الصافية، حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة، كأن فيها قمرًا ساطعًا، ساكنة سجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب يرمى به فيها حتى تصبح، وأن أمارتها أن الشمس صبيحتها تخرج مستوية، ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر، ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ”.

ومن من أسباب إخفاء موعد ليلة القدر أن يشغل المسلم وقته مع ما يطلب منه للعبادة طيلة الشهر خاصة في العشر الأواخر منه ولا يهتم بالبحث لتاريخه ووقته؛ لم يكن الله سبحانه وتعالى يخفي أي شيء، ثم طالب الناس بالبحث عنه، حيث يجب أن يعظم المسلم كل ليالي رمضان، ولا يقتصر على ليلة القدر، لكي يتجنب المسلم الوقوع في الخطيئة وإذا وقع في المعصية مع العلم أنها ليلة القدر، فلا بد من ذنب عظيم.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page