هل عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر في رمضان؟ اسلام ويب يجيب
هل عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر في رمضان؟ اسلام ويب يجيب

هل عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر في رمضان؟ اسلام ويب يجيب

دوريات
nour ahmed15 مايو 2020

هل عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر في رمضان؟ اسلام ويب يجيب وهناك الكثير من الناس الذين يربطون ليلة القدر بنباح الكلاب، وهو الأمر الخاطئ الذي يجب إصلاحه في المجتمع الذي نعيش فيه، حيث يوجد الكثير العلامات التي وردت في الكتاب والسنة عن ليلة القدر.

واجتهد العلماء في تحديد علامات ليلة القدر في رمضان بشكل كامل وسنوضح في هذه المقالة الأدلة من القرآن والسنة والاجتهاد حول عدم صحة نباح الكلاب بعلامات ليلة القدر، حتى يتمكن الجميع من التعرف على التفاصيل الكاملة لهذا الموضوع.

هل عدم نباح الكلاب من علامات ليلة القدر في رمضان؟ اسلام ويب يجيب

وقال العلماء إنهم لم يروا أي دليل يشير إلى عواء الكلاب في ليلة القدر، وهي من العلامات المهمة التي سنذكرها لك الآن حسب ما قاله الشيخ ابن عثيمين في هذا الأمر، حيث أكد رحمه الله في شرحه على زاد المستقنع “المبحث السابع: في علامات ليلة القدر. ليلة القدر لها علامات مقارنة وعلامات لاحقة”.

العلامات المقارنة هي:

قوة الإضاءة والضوء في تلك الليلة، وهذه الإشارة في الوقت الحاضر لا يشعر بها إلا أولئك الذين كانوا على الأرض بعيدًا عن الأضواء.

الطمأنينة، أي: طمأنة القلب، وانشراح صدر المؤمن، لأنه يجد الراحة والطمأنينة، وانشراح الصدر في تلك الليلة، أكثر مما يجد في بقية الليالي.

قال بعض العلماء: إن الرياح ساكنة، بمعنى: لا عواصف فيها ويكون الجو لطيف، كما يبين الله للإنسان ليلة القدر في المنام، كما حصل لبعض الصحابة، بالإضافة إلى أن المسلم يجد المتعة والنشاط أكثر من الليالي الأخرى.

أما الإشارات التالية:

تشرق الشمس في الصباح بدون شعاع واضح، وليس كالمعتاد لبقية الأيام، أما فيما يتعلق نباح الكلاب، هذا البيان غير صحيح، في بعض الأحيان ينتبه الناس إلى الليالي العشر ويجدون أن الكلاب تنبح ولا تصمت، إذا قال شخص ما فائدة العلامات الآتية، ولكن العمل الدؤوب في هذه الليلة المباركة، وقوة الإيمان وإخلاصه في الإيما ، حيث يعظم رجاؤه فيما فعل في تلك الليلة.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page