الجزء السابع عشر من القران الكريم مكتوب بخط كبير
الجزء السابع عشر من القران الكريم مكتوب بخط كبير

الجزء السابع عشر من القران الكريم مكتوب بخط كبير

nour ahmed
دوريات
nour ahmed10 مايو 2020

الجزء السابع عشر من القران الكريم مكتوب بخط كبير حيث يتألف هذا الجزء من سورة الأنبياء وسورة الحج، الشطر الأول: سورة الأنبياء وفيها عرض النواميس الكونية الكبرى وربط العقيدة بها، وهي تقوم على الحق الذي قامت عليه السماوات والأرض، وعلى الجد الذي تُدبَّر به السماوات والأرض، وليست لعبًا ولا باطلًا.

لتحميل الجزء برابط مباشر اضغط هنا

كما أن هذا الكون لم يخلق لعبًا، ولم يشب خلقه باطل، ومن ثم يجول بالناس بقلوبهم وأبصارهم وأفكارهم بين مجالي الكون الكبرى: السماء والأرض، ثم يوجه مداركهم إلى وحدة النواميس التي تحكم الحياة في هذه الأرض، وإلى وحدة مصدر الحياة وإلى وحدة النهاية التي ينتهي إليها الأحياء.

وإلى وحدة المصير الذي إليه ينتهون والعقيدة وثيقة الارتباط بتلك النواميس الكونية الكبرى، فهي واحدة كذلك وإن تعدد الرسل على مدار الزمان، ومن ثم يستعرض السياق أمة الرسل الواحدة في سلسلة طويلة استعراضًا سريعًا.

يطول بعض الشيء عند عرض حلقة من قصة إبراهيم- عليه السلام- وعند الإشارة إلى داود وسليمان، ويقصر عند الإشارة إلى قصص سيدنا نوح، وموسى، وهارون، ولوط، وإسماعيل، وإدريس، وذي الكفل، وذي النون، وزكريا، ويحيى، وعيسى عليهم السلام.

أما الشطر الثاني من الجزء السابع عشر من القران الكريم مكتوب بخط كبير فهو سورة الحج حيث يغلب على السورة موضوعات السور المكية، وموضوعات التوحيد والتخويف من الساعة، وإثبات البعث، وإنكار الشرك.

بالإضافة إلى ومشاهد القيامة، وآيات الله المبثوثة في صفحات الكون بارزة في السورة، وإلى جوارها الموضوعات المدنية من الإذن بالقتال، وحماية الشعائر، والوعد بنصر الله لمن يقع عليه البغي وهو يرد العدوان، والأمر بالجهاد في سبيل الله.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.