شاهد: مازن السديري يفجر مفاجأة بشأن مستقبل الاقتصاد في السعودية
شاهد: مازن السديري يفجر مفاجأة بشأن مستقبل الاقتصاد في السعودية

شاهد: مازن السديري يفجر مفاجأة بشأن مستقبل الاقتصاد في السعودية

nour ahmed
دوليات
nour ahmed6 مايو 2020

فجر مازن السديري مفاجأة بشأن مستقبل الاقتصاد في السعودية، حيث تناول المحلل الاقتصادي السعودي التحديات التي تواجه المملكة نتيجة لانخفاض أسعار النفط وفيروس كورونا الجديد، أو ما أصبح يعرف باسم “كوفييد 19”.

وقال السديري في مقابلة على قناة روتانا خليجية: “مشكلة الميزانية السعودية هي أن جزءًا منها غير مرن ويصعب تحليله وارتفع حجم الرواتب في المملكة إلى 504 مليارًا، مما يعني أنك بحاجة إلى سعر نفط 55 دولار إذا افترضنا أن النفط يذهب إلى الرواتب فقط … المملكة قامت بعملية ترشيد كبيرة، مما يعني أن الإنفاق الرأسمالي كان يقدر في الأصل بـ 240، وانخفض إلى 143 مليار، وانخفض أكثر من 50 مليار في العديد استعرضت الأشياء”.

وعن توقعاته بأن تتمكن الحكومة السعودية من تسريح الموظفين، قال السديري: “لا، لا أتوقع أن الحكومة السعودية حريصة على المواطنين وحياتهم ونوعية حياتهم، ولا أتوقع أن تكون في تسريح المواطنين، ولكن من الممكن أن تتخذ المملكة في إطار الخطوات الاحترازية أنها بعض الإعانات التي قد تؤثر جزئيًا”.

وتابع قائلاً: “نسبة العاملين في الدولة حسب الإحصائيات هي نسبة عالية من العاملين في الدولة من القوى العاملة ويحرصون على تماسك المجتمع، والمملكة بلد لديه رؤية لا يعمل ليوم وليلة ثم لديه مشروع رؤية لمدة 10 سنوات”.

يذكر أن المملكة العربية السعودية تعيد التفكير في قدر كبير من الاستثمار بعد انخفاض دخلها من النفط وبالطبع جائحة فيروس كورونا، وعلى الرغم من ارتفاع أسعار النفط من أدنى المستويات ، فمن المقرر أن أحد أكبر المصدرين في العالم سوف خفض الإنفاق.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.