ما هو ترتيب شهر الصيام في اركان الاسلام وشهور السنة الهجرية
ما هو ترتيب شهر الصيام في اركان الاسلام وشهور السنة الهجرية

ما هو ترتيب شهر الصيام في اركان الاسلام وشهور السنة الهجرية

nour ahmed
2020-04-27T10:23:49+03:00
بانوراما
nour ahmed26 أبريل 2020

ما هو ترتيب شهر الصيام في اركان الاسلام وشهور السنة الهجرية، حيث يريد الكثيرين الحصول على الجواب الصحيح لسؤال ترتيب الصيام في أركان الإسلام والذي انتشر دائمًا على نطاق واسع في العديد من الصفحات والمواقع الإلكترونية التي نشر الكثير من الإجابات غير الصحيحة وغير الدقيقة.

وجاء ترتيب شهر الصيام في اركان الاسلام وشهور السنة الهجرية رقم خمسة، وفقًا للحديث النبوي الشريف الذي يرويه الصحابيّ الجليل عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- حيث قال: سمعت رسول الله يقول: (بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادةِ أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاةِ، وإيتاءِ الزّكاةِ ، والحجِّ، وصومِ رمضانَ).

يشار إلى أن التقويم الهجري المعتمد في الدين الإسلامي هو تقويم قمري لأنه يعتمد على الدورة القمرية لتحديد الأشهر، ويستخدم في جميع البلدان الإسلامية مثل المغرب العربي والخليج، ويتم اعتماد هذا التقويم كأساس تقويم لتحديد الأعياد والمناسبات الإسلامية.

والأربعة الحرم في الشهور القمرية هم: رجب، ذو القعدة، ذو الحجة ، ومحرم، حيث حرص أئمة المسلمين منذ بداية الأمة على العمل بالأشهر العمرية، وعلى الرغم من أن التقويم قد تم تأسيسه في عهد المسلمين، إلا أن أسماء الأشهر والتقويم القمري تم استخدامه منذ أيام ما قبل الإسلام، وأول يوم في هذا التقويم هو الجمعة 1 محرم 1 هـ (16 يوليو 622 م).

تتكون السنة الهجرية من 12 شهرًا قمريًا، مما يعني أن السنة الهجرية تساوي 354 يومً ، والشهر في التقويم الهجري إما 29 أو 30 يومًا، وهناك فرق في الأيام بين التقويم الهجري والتقويم الميلادي، لذلك لا يتزامن التقويمان، مما يجعل التحويل بين التقويمين أكثر صعوبة.

سميت الأشهر الهجرية بأسمائها التي نعرفها عام 412 بعد الميلاد، وحوالي 150 سنة قبل البعثة النبوية، عندما التقى العرب برؤساء العشائر والوفود في الحج في ذلك العام لتحديد أسماء جديدة للأشهر التي اتفق عليها جميع العرب وسكان شبه الجزيرة العربية، بعد أن دعت القبائل الأشهر بأسماء مختلفة.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.