اتفاقية بين قطر و”أونروا” لتنفيذ برنامج تشغيل لخريجي غزة

اتفاقية بين قطر و”أونروا” لتنفيذ برنامج تشغيل لخريجي غزة

2019-02-27T20:32:54+02:00
2019-03-29T19:41:24+02:00
إسرائيليات
27 فبراير 2019

وقّعت اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، اليوم الأربعاء، اتفاقا مع وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، لتنفيذ مشروع “النقد مقابل العمل”، القاضي بتوفير فرص عمل “مؤقتة” للآلاف من العمّال وخريجي الجامعات، العاطلين عن العمل في القطاع.

وقالت اللجنة، في بيان: ” تم توقيع اتفاقية تفاهم على آليات تنفيذ المشروع، والذي سيبدأ في شهر مارس/ آذار المقبل”.

وبيّنت اللجنة أن المشروع “سيوفر فرص عمل مؤقتة لآلاف الخريجين الجدد والعمال، في مختلف القطاعات كالصحة والتعليم والزراعة والإسكان والبلديات، والقطاع الخاص والإعلام”.

ويبلغ عدد المستفيدين من برنامج التشغيل نحو “10 آلاف من الخريجين الجدد والعمّال المهرة في غزة”، بحسب اللجنة.

وينص الاتفاق على أن “تقدّم اللجنة القطرية مبلغ (13) مليون دولار أمريكي لصالح وكالة الغوث، للبدء بتنفيذ مشاريع البرنامج”.

ومن المقرر أن توقع اللجنة القطرية خلال الأيام المقبلة “اتفاقية شبيهة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (UNDP) بإجمالي مبلغ 7مليون دولار أمريكي”، دون ذكر المزيد من التفاصيل حول هذه الاتفاقية.

وتأتي هذه الاتفاقيات، بحسب اللجنة، استكمالا لـ”مذكرة التفاهم التي وقعها السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة، مع جيمي ماكغولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية، نهاية شهر يناير/ كانون ثاني الماضي”.

ونصت مذكّرة التفاهم على تقديم مبلغ يقدّر بـ”20 مليون دولار لمدة عام، لصالح تنفيذ برنامج النقد مقابل العمل، لمصلحة الفلسطينيين بغزة، على أن يتم تنفيذ هذه المشاريع بالتنسيق الكامل مع اللجنة القطرية”، وفق اللجنة.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول 2018، قررت دولة قطر تقديم دعم لقطاع غزة، بقيمة 150 مليون دولار، كمساعدات إنسانية عاجلة، للتخفيف من تفاقم المأساة الإنسانية في القطاع.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page