الأزمة مستمرة – سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين
سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

الأزمة مستمرة – سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين

nour ahmed
2020-04-08T14:04:20+03:00
اقتصاد
nour ahmed8 أبريل 2020

سجل سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين نحو 2800 ليرة لبنانية للمبيع و2870 ليرة لبنانية للشراء، بعد الغاء تعميم مصرف لبنان، الذي كان قد حدد سعر شراء الدولار من قبل الصرافين بحوالي 2000 ليرة.

العملةسعر الشراءسعر البيع
الدولار بالسوق السوداء2850 ليرة2900 ليرة
100$ بالسوق السوداء285.000 ليرة290.000 ليرة
الدولار في بنوك لبنان1512 ليرة
اليورو في بنوك لبنان1642 ليرة

وبحسب الصرافين، فإن هذه المستويات تسجل في ظل الظروف الاقتصادية والمالية والصحية الصعبة ومخاوف الناس من الوضع، وفي ظل نقص السيولة بالدولار في البلاد، كما هو الحال مع توقف البنوك عن تقديم أموال نقدية إلى المودعين، مما زاد من الطلب على العملة في سوق المال.

وطالب الصيارفة بالسيطرة على السوق السوداء ومراقبة سعر صرف الدولار في لبنان اليوم عند الصرافين غير المرخصين مما قد يخفف من الأسعار في وقت سجل فيه سعر صرف الدولار في السوق السوداء أكثر من 2900 ليرة لبنانية.

توقفت عجلة الاقتصاد تمامًا عن العمل في الشهر الثالث في عام الكوارث 2020، مع الإعلان عن التعبئة العامة لمواجهة جائحة كورونا، الذي سبقه ورافقه أحداث سياسية كشفت عن سياسات لبنان المالية والاقتصادية المعتمدة منذ المدني حرب حتى يومنا هذا، مما جعل اللبنانيين عرضة لتقلبات العملة الخضراء التي لا أحد يملك أي سيطرة على سعر صرفه الرسمي مقابل الليرة.

ما يقلقنا اليوم هو المواطن الذي استيقظ ذات صباح للتغيرات السريعة التي شلت قدرته على سحب دولاراته أو تحويلها إلى الخارج، حيث تركت البنوك الكثير من اللبنانيين خارج بلادهم، وخاصة الطلاب بمفردهم بدون معيل، كما فرضت قيودًا على التحويلات المالية إلى لبنان، بينما فقد المغتربون الثقة المتبقية في النظام المصرفي.

كارثة فقدان وزيادة قيمة الدولار مقابل الليرة اللبنانية أعاقت قدرة لبنان – بخلاف المنتج – على الاستيراد بسبب اختلافات سعر الصرف، ومع انتشار وباء فيروس كورونا، اضطرت البنوك إلى إغلاق صفقة كبيرة، واتخاذ قرارًا متقدمًا بوقف خدمة سحب الدولار (الذي لم يكن متاحًا على الإطلاق منذ بداية الربع الأخير من عام 2019).

 

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.