معنى “كتاب مرقوم” في سورة المطففين.. ما علاقة كورونا ؟
معنى "كتاب مرقوم" في سورة المطففين.. ما علاقة كورونا ؟

معنى “كتاب مرقوم” في سورة المطففين.. ما علاقة كورونا ؟

2020-03-21T17:02:50+03:00
2020-03-24T16:09:18+03:00
بانوراما
nour ahmed21 مارس 2020

معنى “كتاب مرقوم” في سورة المطففين.. ما علاقة فيروس كورونا ؟ معنى كتاب مرقوم وهو آية قرآنية رقم 9 من سورة المطففين، وهي من سورة مكية جاءت في المرتبة 83 من القرآن الكريم  وهي تقع على وجه التحديد في الجزء الثلاثين أي الأخير.

ويبحث الكثير من الناس عن معنى “كتاب مرقوم” في سورة المطففين وعلاقته بـ فيروس كورونا ؟ حيث أوضح السعدي الآية أن الكتاب المذكور يحتوي على العديد من الأفعال الخبيثة وأن السجين هو المكان الضيق لحمى الضنك على عكس عليين، وهو المكان الذي يحتوي على كتب الأبرار، وقال إن السجين منطقة تحت الأرض السابعة التي وصفها بأنها ملجأ الفجار.

تفسير الوسيط للطنطاوي، في الآية التالية: (وما أدراك ما سجين، كتاب مرقوم)، فُسر على أنه كتاب للفجار ومعنى كتاب مرقّم كتاب مكتوب يُظهر حروفه، وهو هو الكتاب المسجل عن الأفعال السيئة والبشائر التي هي من صنع الإنسان وهو كتاب عن الشر، كما أوضح المصير السيئ الذي ينتظر هذه المجموعة من الناس ينتهي بهم الأمر في عذاب مقيم ودائم.

من جهته، أكد البغوي أن بيان الكتاب هو ما يثبت أعمالهم، التي وصفها بالأرقام المثبتة عليهم في الثوب، وهي أشياء لا يمكن محوها، أو نسيانها، فسر تفسير ابن كثير على أنه  كُتِبَ لهم من المصير إلى السجين، أي خطابًا مكتوبًا لا فراغ فيه، لن يُضاف إليه أحد، ولا ينقص منه أحد.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page