اعمال ليلة الاسراء والمعراج وما هو دعاء هذه الليلة العظيمة
اعمال ليلة الاسراء والمعراج وما هو دعاء هذه الليلة العظيمة

اعمال ليلة الاسراء والمعراج وما هو دعاء هذه الليلة العظيمة

nour ahmed
بانوراما
nour ahmed21 مارس 2020

اعمال ليلة الاسراء والمعراج وما هو دعاء هذه الليلة العظيمة حيث تتزامن ليلة الإسراء والمعراج سنويًا مع ليلة السابع والعشرين من شهر رجب المبارك، وتبدأ ليلة الإسراء والمعراج عند غروب الشمس يوم السبت 26 وينتهي عند فجر اليوم التالي.

اعمال ليلة الاسراء والمعراج وما هو دعاء هذه الليلة العظيمة

قال الشّيخ في المصباح: روى عن أبي جعفر الجواد عليه السلام قال: انّ في رجب ليلة هي خير للنّاس ممّا طلعت عليه الشّمس، وهي ليلة السّابع والعشرين منه بُنيّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في صبيحتها، وانّ للعامل فيها من شيعتنا مثل أجر عمل ستّين سنة.

قيل وما العمل فيها؟ قال: اذا صلّيت العشاء ثمّ أخذت مضجعك ثمّ استيقظت أيّ ساعة من ساعات اللّيل كانت قبل منتصفه صلّيت اثنتي عشرة ركعة، تقرأ في كلّ ركعة الحمد وسورة خفيفة من المفصّل،

والمفصل سورة محمّد صلى الله عليه وآله وسلم الى آخر القرآن، وتسلّم بين كلّ ركعتين، فاذا فرغت من الصّلوات جلست بعد السّلام وقرأت الحمد سبعاً، والمعوذّتين سبعاً، و قُلْ هُوَ اللهُ أحَدٌ و قُل يا أيّها الكافِرُونَ كلاً منهما سبعاً، وانّا أنزلناه وآية الكُرسي كلاً منهما سبعاً، وتقول بعد ذلك كلّه :

“اَلْحَمْدُ للهِ الَّذي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَريكٌ في الْمُلْكِ، وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ، وَكَبِّرْهُ تَكْبيراً، اَللّـهُمَّ اِنّي اَساَلُكَ بِمَعاقِدِ عِزِّكَ عَلَى اَرْكانِ عَرْشِكَ، وَمُنْتَهَى الرَّحْمَةِ مِنْ كِتابِكَ، وَبِاسْمِكَ الأعْظَمِ الأعْظَمِ الأعْظَمِ، وَذِكْرِكَ الاَعْلَى الأعْلَى الأعْلَى، وَبِكَلِماتِكَ التّامّاتِ، اَنْ تُصَلِّيَ عَلى مُحَمَّد وَآلِهِ، وَاَنْ تَفْعَلَ بي ما اَنْتَ اَهْلُهُ”، ثمّ ادع بما شئت”، ويستحبّ الغُسل في هذه اللّيلة.

موعد الإسراء والمعراج 2020 يوم الأحد 22 مارس وليلة الإسراء والمعراج لها العديد من الفضائل التي خصصتها عن  ليالي أخرى، مثل نبوءة النبي صلى الله عليه وسلم وثبت وصدقها، إضافة إلى رفع مكانة المسجد الأقصى، وثبت أن النبي محمد كان آخر الأنبياء وخاتمتهم عندما صلى في المسجد الأقصى إمامًا.

لم يرد في السنة دعاءً مخصصًا لهذه الليلة، لكنها تعتبر من الليالي المباركة بسبب الأحداث العظيمة التي شهدتها وعروج الرسول إلى السماء، ومعه انتهت الأنبياء والمرسلين، صلى إمامًا للمسجد الأقصى الذي أسرى بع الله إليه من المسجد الحرام، لذلك يحرص الجميع على كثرة الصلاة والدعاء في هذه الليلة العظيمة.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.