ارتفاع جنوني على سعر الدولار مقابل الشيكل في البنوك ومحلات الصرافة
ارتفاع جنوني على سعر الدولار مقابل الشيكل في البنوك ومحلات الصرافة

ارتفاع جنوني على سعر الدولار مقابل الشيكل في البنوك ومحلات الصرافة

Gaza Timeأخبار فلسطين
nour ahmed18 مارس 2020

يشهد سعر الدولار مقابل الشيكل في البنوك ومحلات الصرافة بقطاع غزة ارتفاعًا كبيرًا، حيث حدثت زيادة مفاجئة في سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي خلال الأيام القليلة الماضية.

 وارتبط ارتفاع سعر الدولار مقابل الشيكل في البنوك ومحلات الصرافة في غزة بعدة أسباب أهمها الخلل الاقتصادي الذي حدث في إسرائيل نتيجة تفشي فيروس كورونا، حيث أدى انهيار أسعار الأسهم في إسرائيل بشكل كبير على سعر الشيكل، خاصة وأن العملتين الرئيسيتين هما الشيكل والدولار.

وأدى انخفاض أسعار الأسهم في البورصة الإسرائيلية أدى إلى ارتفاع سعر الدولار في إشارة إلى أن هذا لا يعني أنها حالة دائمة، حيث تعرضت أسعار صرف العملات مقابل الشيكل في فلسطين بشكل عام وقطاع غزة بشكل خاص للتراجع منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر.

يشار إلى أن أسعار صرف العملات مقابل الشيقل تهم شريحة كبيرة من المواطنين، وخاصة التجار بينهم، وهم حريصون على قراءة الأخبار المتعلقة بالعملات، حيث سجلت أسعار صرف العملات مقابل الشيكل اليوم الأربعاء 18 مارس 2020 بحسب بنك فلسطين:

شراء: 3.7800 دولار/ شيكل، 5.3127 دينار / شيكل، 4.0824 يورو/ شيكل، 0.7065 دولار / دينار، 1.0800 يورو/ دينار

بیع: 3.8600 دولار/ شيكل، 5.4671 دينار / شيكل، 4.3695 يورو/ شيكل، 0.7115 دولار / دينار، 1.1300 يورو/ دينار

من ناحية أخرى، يرتبط ارتفاع سعر صرف الدولار في أمريكا بالأزمة الاقتصادية المتعلقة بأسعار النفط، ويؤدي تدهور أسعار النفط الصخري الأمريكي إلى خلق فرصة أوسع لاستيراده، وكلما زادت فرص تصديره يرافقه ارتفاع مؤكد في سعر عملتها.

جدير بالذكر، أن قضية ارتفاع وانخفاض الدولار ليست محليًا فقط بل دول، حيث أن الارتفاع المستمر في سعر الدولار خلال الفترة المقبلة يعتمد على تعافي إسرائيل من أزمة كورونا، حيث إذا تمكنت إسرائيل من القضاء على تهديد كورونا، فإن الأمور ستعود إلى التوازن كما كانت من قبل.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page