تحذير مثير لأصحاب الريجيم.. تعرف عليه
تحذير مثير لأصحاب الريجيم.. تعرف عليه

تحذير مثير لأصحاب الريجيم.. تعرف عليه

2020-02-09T15:55:21+03:00
2020-02-14T10:56:21+03:00
أخبار الساعةصحة
nour ahmed9 فبراير 2020

بالتأكيد، الأكل باليد يضيف متعة استثنائية، ولكن دراسة جديدة تحذر من القيام بذلك لأسباب صحية، وإذا كنت تعتقد أن السبب هو الخوف من التلوث والجراثيم فهذا جزء من الحقيقة، بينما يكشف الجزء الآخر أن استمرار هذه العادة يسبب السمنة وزيادة الوزن، لأنه يشجع على تناول المزيد من الطعام.

وأفادت دراسة جديدة نشرت في مجلة “Retelling”، بأن تناول الطعام باليدين يعزز المفاهيم الحسية للدماغ، وهذا يعني أنه حتى قبل وصول الطعام إلى الفم، فإن لمسه يجعل الدماغ يعتقد أنه ألذ و أكثر إرضاء مما لو كان باستخدام أدوات المائدة.

لكن مؤلفي الدراسة أشاروا إلى أن هذه التأثيرات تؤثر على معظم الأشخاص الذين يفرضون نظامًا غذائيًا صارمًا على أنفسهم، على عكس أولئك الذين اعتادوا على تناول ما يحبونه من الطعام، لأنهم لا يجدونه أكثر ذوقًا إذا أمسكوه بأيديهم.

تقول المؤلفة الرئيسية للدراسة، البروفيسور أدريانا مادزاروف، إنه بعد إجراء 3 اختبارات مختلفة، خلصت إلى أن “الأشخاص الذين يتحكمون بانتظام في استهلاكهم للطعام، فإن اتصالهم المباشر بالطعام يؤدي إلى استجابة حسية معززة، مما يجعل الطعام أكثر رغبة و جذابة لهم”.

في سياق ذي صلة، كشف بحث كندي سابق، والذي كان يبحث في سبب تناول الناس للوجبات الخفيفة، أن الأشخاص الذين يعانون من الإفراط في تناول الطعام غير المرغوب فيه قد يتعرضون لفقدان في جزء من الدماغ مسؤول عن ضبط النفس.

وأوضح باحثون كنديون أن التأثير على جزء من المخ المتورط في قوة الإرادة، والمعروف باسم “القشرة الأمامية الأمامية الظهرية”، يدفع الناس إلى الإبلاغ عن المزيد من شغفهم بالأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.