غزة: رسالة ماجستير تطرق باب التنمر في المدارس الثانوية الحكومية

غزة: رسالة ماجستير تطرق باب التنمر في المدارس الثانوية الحكومية

2019-12-29T21:40:39+03:00
2020-01-02T13:56:48+03:00
أخبار الساعةأخبار فلسطين
Rayan29 ديسمبر 2019

ناقش الباحث أحمد عادل محمود من قسم الدراسات العليا بجامعة الأقصى في غزة رسالة الماجستير الموسومة بعنوان “التنمر المدرسي بين طلبة المدارس الثانوية الحكومية بمحافظات غزة ودور الإدارة المدرسية في مواجهته”، حيث تعد من أوائل الرسائل التي سلطت الضوء على هذا الملف في المجتمع الفلسطيني.

وتركزت المناقشة على عدة محاور رئيسية قدم الباحث من خلالها  أهداف الدراسة أسبابها وأهم مرتكزاتها التي اعتمد عليها طيلة فترة الرسالة، وذلك بحضور لجنة المناقشة والمكونة من الدكتور رائد الحجار مشرفًا على الرسالة والدكتور مروان المصري مناقشًا خارجيًا والدكتور بسام أبو حشيش مناقشا داخليًا.

وخلّصت الرسالة إلى أن درجة شيوع ظاهرة التنمر المدرسي جاءت بدرجة قليلة، لكنها تستوجب الوقوف عندها خاصة لدى مدارس الذكور.

وأوضحت رسالة الباحث “محمود” أن درجة ممارسة مديري المدارس الثانوية الحكومية بمحافظات غزة لأدوارهم في مواجهة الظاهرة بين طلبتهم جاءت بدرجة كبيرة خاصة لدى مدارس الإناث، مشيرة إلى عدم أهمية عدد سنوات الخدمة للمدراء مقارنة بالكفاءة والخبرة.

يشار إلى أن الباحث أحمد محمود يبلغ من العمر 30 سنة ويعمل معلمًا منذ 8 سنوات، وحاصل على شهادات خبرة في استراتيجيات التعلم النشط والمهارات الحياتية.

رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page