مستجدات مباراة الامن الوطني 2019 في المغرب
مباراة الامن الوطني 2019 في المغرب

مستجدات مباراة الامن الوطني 2019 في المغرب

nour ahmed
بانوراما
nour ahmed7 ديسمبر 2019

أصدرت الأمانة العامة للحكومة الجريدة الرسمية رقم 6342 المؤرخة 12 سبتمبر 2019، والتي تتضمن قرارات من المدير العام للأمن القومي تحدد طرائق تنظيم مباريات لتوظيف عمداء شرطة ممتازين وعمداء شرطة وضباط شرطة وضباط أمن ومفتشي الشرطة وحراس الأمن.

إليك أهم الأشياء المذكورة في هذه القرارات بالنسبة لك كما يلي:

  • سيتم الترشيح عبر بوابة إلكترونية لمباريات التوظيف في المديرية العامة للأمن الوطني.
  • الاختيار الأولي لملفات الترشيح من قبل لجنة الاختيار.
  • سيتم نشر قائمة المرشحين المقبولين أخيرًا في مقر الإدارة العامة للأمن القومي، وسيتم نشرها على بوابة التوظيف العامة، وعلى البوابة الإلكترونية للمديرية العامة للأمن الوطني.

وافق مجلس الوزراء بتاريخ 23 أيار / مايو من العام الجاري على مشروع مرسوم بقانون خاص بمسؤولي الأمن القومي، قُدم بالتفصيل إلى أعضاء الحكومة، الوزير المفوض إلى وزير الداخلية نور الدين بوطيب.

وفقًا لتقرير صادر عن رئيس الوزراء، فإن موافقة مجلس الحكومة على مشروع المرسوم رقم 2.19.429 بشأن نظام موظفي الأمن، والذي يتضمن عددًا من الحوافز الجديدة للموظفين، هي لحظة فاصلة في تاريخ المغرب الأمن، لأن التعديلات الجديدة ستساهم حتما في تطوير المصالح الأمنية ودعم قدراتها بالتوازي مع التحديات الأمنية المتزايدة التي تواجه المؤسسات الأمنية على عدة مستويات.

وجاء إعداد هذا المشروع تنفيذاً لتعليمات الملك محمد السادس، حيث عملت الإدارة العامة للأمن القومي على إعداد مشروع مرسوم جديد من شأنه نسخ واستبدال المرسوم الساري.

الهدف الرئيسي من هذا المشروع هو تحسين إدارة الموارد البشرية بهدف تحسين توفير الأمن وضمان جودة الخدمات المقدمة للمواطنين والاستجابة لمتطلبات الحكم الأمني ​​الجيد، وكذلك تحفيز وتشجيع أفراد الأمن الوطني على القيام من مهامهم في أفضل طريقة.

أهم التطورات في مشروع هذا المرسوم هي:

تعزيز أسلاك الأمن القومي كلما دعت الحاجة إلى ذلك في مصلحة الكفاءات المتخصصة في المجالين التقني والعلمي، عن طريق فتح فرص العمل من خلال مباراة عميد شرطة ممتازة، وكذلك إمكانية اللجوء إلى التوظيف المباشر في حدود نسب معينة مع مراعاة حساب الشروط اللازمة، وتغيير تسميات بعض فئات حاملي الزي الرسمي.

دمج الموظفين المنتمين إلى أطر عمل مشتركة وموظفي الإدارة العامة للأمن الوطني ضمن موظفيها، مع مراعاة الحقوق التي حصلوا عليها في رتبهم ورتبهم الأصلية.

إعادة النظر في فترة الأقدمية المطلوبة للترقية في بعض الدرجات، من أجل تكريس وتعزيز التسلسل الهرمي للجسم.

تحسين الوضع المالي للموظفين، من خلال مراجعة الأرقام الواضحة والتعويضات الدائمة، بالإضافة إلى إدراج التعويض عن السكن ضمن عناصر الأجرة التي يتم حساب المعاش التقاعدي عليها.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.