السعودية: تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة
ضريبة المشروبات المحلاة

السعودية: تطبيق الضريبة الانتقائية على المشروبات المحلاة

بانوراما
nour ahmed3 ديسمبر 2019

بدأت الهيئة العامة للزكاة والدخل في المملكة العربية السعودية بتطبيق ضريبة قدرها 50 بالمائة من سعر التجزئة للمستهلك النهائي للسلع الانتقائية على المشروبات المحلاة الضارة بالصحة.

وأنشأت بعض مراكز التسوق لوحات إعلانية، بما في ذلك تعديل سعر المشروبات المحلاة مع فرض ضريبة انتقائية على هذه المشروبات.

المشروبات المحلاة هي أي منتج يضاف إليه مصدر للسكر أو مواد تحلية أخرى، والتي يتم إنتاجها لغرض الشرب كمشروب، سواء كانت جاهزة للشرب أو السوائل المركزة أو المساحيق أو الجل أو المستخلصات.

ووفقًا لقرار الاتفاقية الموحدة للضريبة الانتقائية لدول مجلس التعاون الخليجي، شمل التطبيق أيضًا المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي كانت في السابق هي نفس الضريبة.

وأشارت التقارير الصحية إلى النتائج السلبية لاستهلاك المشروب المحلي، مشددة على أنه سيُعرِّض المستهلك لعدد من الأمراض مثل السكري والسمنة، ويمكن للمستهلكين استبدال المشروبات المحلاة بالفواكه والعصائر الطبيعية الغنية بالفيتامينات مفيد للجسم.

قالت الهيئة العامة للزكاة والدخل إن ضريبة البضائع الانتقائية لن تطبق على المشروبات المحلاة التي تحتوي على الحليب ومشتقاته بمعدل خمسة وسبعين في المائة أو أكثر، بالإضافة إلى المشروبات التي تحتوي على سكر غير مضاف بطبيعته مثل عصائر الفاكهة والمشروبات الطبيعية ذات الأغراض الطبية الخاصة.

جدير بالذكر أن الهيئة العامة للزكاة والدخل قد خصصت جلسة تعليمية على موقعها الإلكتروني GAZT.GO.SA لتبسيط مفهوم ضريبة البضائع الانتقائية وتبسيط مفهوم المشروبات المحلاة من خلال الرسوم التوضيحية، وتتلقى جميع الاستفسارات حول ضريبة البضائع الانتقائية.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.