بالأسماء.. تفاصيل قضية خلية ميكروباص حلوان
بالأسماء.. تفاصيل قضية خلية ميكروباص حلوان

بالأسماء.. تفاصيل قضية خلية ميكروباص حلوان

بانوراما
Rayan25 نوفمبر 2019

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، التي عقدت في طرة، حكمًا بالإعدام على سبعة من المشتبه بهم في القضية المعروفة باسم خلية “ميكروباص حلوان”، والتي أسفرت عن اغتيال ضابط وسبعة من أمناء الشرطة في حلوان في 9 يناير 2016.

حُكم على ثلاثة متهمين بالسجن لمدة 15 سنة، فيما حكم على 15 آخرين بالسجن 10 سنوات، وتمت تبرئة سبعة متهمين، كما قررت المحكمة إحالة أوراق المتهمين السبعة إلى المفتي، لإعطاء رأي قانوني في الإعدام.

يشار إلى أن أسماء المحكوم عليهم بالإعدام في قضية ميكروباص حلوان هم: محمود عبد التواب، أحمد سلامة، محمد إبراهيم، أبو سري محمود، إبراهيم إسماعيل، عبد الله محمد ومحمد عبد الله، أما المحكوم عليهم بالسجن 15 سنة هم: محمد أيمن عبد الوهاب، حسين بلال، ومحمود سعيد علي.

والمحكوم عليهم بالسجن لمدة 10 سنوات هم: محمد السعداوي، عمر أحمد، خالد أحمد، أحمد عدلي، علي أيمن، محمود حسين، أحمد عبد الحميد، عمار محي الدين، أمير سعد، سامح سعد الدين، طارق أبو اليزيد، هاني عبد المنعم، أسامة سيد، محمد عمر، محمد حسن، أما أصحاب البراءات هم: حسام الدين السيد، هشام عبد العظيم، إسلام نور الدين، محمد عبد الحليم، عمر عمار، عمر رمضان، أسامة إبراهيم.

نص أمر الإحالة على أنه خلال الفترة من 2015 إلى 2016، انضم المدعى عليهم في محافظات القاهرة والجيزة من 1 إلى 14 إلى جماعة محظورة مهملة منع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من القيام بأعمالهم ومهاجمة الحرية الشخصية والسلام الاجتماعي من خلال الانضمام جماعة تطالب بتكفير الحاكم وإراقة دماء المسيحيين.

وكان الإرهاب أحد الوسائل التي تستخدمها هذه المجموعة لتنفيذ مقاصدها، وشارك المدعى عليهم من الخامس عشر إلى ثلاثة وعشرون في مجموعة أسست في مخالفة لأحكام القانون ووفرت لبعض المتهمين المأوى والإخفاء.

وقدم المتهمون الرابع والثالث والعشرون والرابعون وغيرهم من الأسلحة والذخيرة والمال والمعلومات إلى مجموعة تستند إلى أحكام القانون.

وأضاف ممثلو الادعاء أن المتهمين استهدفوا رجال الشرطة المكلفين بالميزان على طريق القاهرة وأسيوط الزراعي باستخدام الأسلحة النارية وحاولوا قتل الضابط المكلف بمركز الأمن بجسر المرازيق في التبين وسرقة مكتب بريد مدينة 15 مايو.

يشار إلى أن النيابة العامة قد وجهت إلى المتهمين عدة تهم، بما في ذلك الانضمام إلى جماعة إرهابية تم تأسيسها بما يتعارض مع أحكام القانون والدستور، وحيازة الأسلحة والألعاب النارية، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، والقتل المتعمد لضباط الشرطة  واغتيال ضابط وسبعة من أمناء الشرطة من مركز شرطة حلوان.

والقيام بعمليات إرهابية في منيب العميد علي فهمي، رئيس وحدة المرور في المنيب ومجنّده قُتلوا حيث تم إحراق سيارته واغتيال السيد أحمد فاوي من شرطة مرور الجيزة في كمين بمنطقة المرازيق، والسرقة في مكتب بريد حلوان مبلغ 82000 جنيه مصري بتاريخ 6 أبريل 2016.

كلمات دليلية
رابط مختصر
Rayan

صحافية فلسطينية من غزة، أعمل حالياً مدير التحرير لدى غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page