كبار السن في غزة يتحدون البطالة ببيع الكعك والترمس

كبار السن في غزة يتحدون البطالة ببيع الكعك والترمس

eman ali
2019-10-17T17:40:53+03:00
مجتمع غزة
eman ali17 أكتوبر 2019

“أبو كويك هذا”، لا يخفى هذا النداء على أحد في قطاع غزة كونه يعود لأشهر بائع متجول “للترمس” وهو يعقوب أبو كويك (70 عاما)، فعلى الرغم من كبر سنه إلا أنه يقضي وقتًا طويلًا في تجهيز الترمس.

في داخل غرفة صغيرة ينهمك السبعيني أبو كويك بإعداد الترمس، يقول، “هذه الغرفة الصغيرة لها ذكريات معي منذ الصغر، فهي المطبخ الذي أقوم به بإعداد الترمس وتجهيزه من بداية غليه على النار وحتى تعبئته في أكياس للخروج به للبيع في شوارع غزة”.

أربعين عامًا على دراجته التي يقودها في شوارع غزة لبيع الترمس، ولكن بعد كل تلك الأعوام تهالكت الدراجة وتعطلت، لكنه بالرغم من قدمها وتهالكها لم يتركها، كونها شهدت على ذكرياته في بيع الترمس وسارت معه في كل زقاق من غزة.

الرجل المسن لم يعمل بحياته غير هذا المهنة أصبحت جزءًا منه طوال الأعوام الماضية، يضيف، “أنا منذ 40 عاما في تلك المهنة، فهي مصدر رزقي الرئيسي، أخرج قبل العصر بساعة لبيع الترمس وأبقى أدور في الشوارع حتى بعد آذان العشاء لكي أقوم ببيع كل ما لدى من ترمس”.

الحكاية الأخرى معنا في هذا التقرير للمسن أبو حاتم أبو لمظة (65 عامًا) الذي يعمل في مهنة بيع “الكعك”، ويتجول في أنحاء قطاع غزة مرددًا “سخن يا كعك”.

أبو لمظة الذي يعمل في مهنة بيع الكعك منذ20 عامًا، يقول، “أنا لو تركت هذا العمل لا أستطيع العيش، فكل ما أملكه هو صوتي وأقدامي في هذه المهنة الشاقة التي من خلالها أدور بكل شوارع غزة، وفي النهاية أتوقف عند إحدى المدارس لبيع الكعك للطلاب”.

وبحسب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني يبلغ عدد كبار السن في فلسطين ، 257,151 فرداً بما نسبته نحو 5% من إجمالي السكان منتصف العام 2019، بواقع 169,503 فرداً يشكلون نحو 6% في الضفة الغربية و87,648 فرداً 4% في قطاع غزة.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
eman ali

صحافية فلسطينية أعمل لدى وكالات إخبارية محلية وعربية، حالياً أعمل محررة صحافية في غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.