للمرأة الحامل: النوم على ظهرك يعادل تدخين 10 سجائر في اليوم

للمرأة الحامل: النوم على ظهرك يعادل تدخين 10 سجائر في اليوم

nour ahmed
2019-10-10T17:43:57+03:00
صحة
nour ahmed7 أكتوبر 2019

النساء الحوامل اللائي يستلقين على ظهورهن خلال الثلث الأخير من الحمل أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للإنجاب مع انخفاض وزن المواليد.

ووفقًا للعلماء من جامعة أوكلاند، فإن احتمال إنجاب مولود ميت مرتين أو ثلاث مرات، حيث يقلل الاستلقاء على الظهر في أواخر الحمل من تدفق الدم إلى المشيمة والطفل بسبب وجود وعاء كبير في بطن الأم يتم ضغطه بحجم الرحم الحامل الكبير.

قام الباحثون باكتشاف هذا الصدمة خلال دراسة جديدة شملت 1760 امرأة حامل من المملكة المتحدة ونيوزيلندا وأستراليا، حيث قابلوا المشاركين من الحوامل عندما كانوا على الأقل 28 أسبوعًا حول وضعهم في النوم.

من بين هؤلاء الأمهات الحوامل اللائي شملتهن الدراسة، قالت 57 منهن (3.2 في المائة) إنهن كن يميلون إلى النوم على ظهورهن خلال الأسبوع إلى الأربعة أسابيع الماضية.

ووجدت نتائج الدراسة، التي نشرت في مجلة أمراض النساء والتوليد، أن هؤلاء النساء كن أكثر عرضة بثلاثة أضعاف للإنجاب.

وجد الباحثون أن متوسط ​​وزن المواليد الذين سقطت أمهاتهم نائمًا على ظهورهم كان 7 رطل 8 أوقية (3.4 كجم)، وهذا أقل بـ 5 أوقية (144 جم) من 7 رطل 13 أوقية (3.55 كيلوجرام) بين أولئك الأمهات اللائي ينامن في وضع آخر، مثل على جانبهم.

هذا هو نفس ما يحدث في الأمهات اللائي يدخن خلال فترة الحمل، حيث يولد طفل واحد من بين كل خمسة أطفال ذو وزن منخفض عند الولادة.

وقال البروفيسور ليزلي مكوان، رئيس قسم أمراض النساء والولادة بجامعة أوكلاند، إن الأخبار السارة هي أن النساء يمكن أن يغيرن مناصبهن في النوم.

وتعزز النتائج أهمية وجود حملة مستمرة للصحة العامة تُذكِّر النساء “بالنوم جنبًا إلى جنب عندما يكون الطفل في الداخل” للحد من خطر الإملاص.

المصدر: وكالات

كلمات دليلية
رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.