مصر تحذر تركيا وسط تصاعد التوتر شرق البحر المتوسط

مصر تحذر تركيا وسط تصاعد التوتر شرق البحر المتوسط

nour ahmed
دوليات
nour ahmed5 أكتوبر 2019

أصدرت مصر تحذيرًا جديدًا إلى تركيا من تداعيات استمرار أعمال التنقيب عن الطاقة قبالة ساحل قبرص، مؤكدة أن أي إجراءات أحادية الجانب في هذا السياق تهدد أمن واستقرار منطقة شرق المتوسط.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في مصر، إن مصر تؤكد حقوق جمهورية قبرص وسيادتها على مواردها في منطقة شرق البحر المتوسط ​​في إطار القانون الدولي  بما في ذلك المناطق التي مُنحت فيها قبرص رخصة لاستكشاف البحار.

وحذرت وزارة الخارجية المصرية في بيان لها، أنه ليس من الضروري مواصلة أي إجراءات من جانب واحد تنتهك الحقوق القبرصية وتهدد أمن واستقرار منطقة شرق البحر المتوسط ، مؤكدة ضرورة احترام وتنفيذ القواعد والأحكام الدولية القانون.

أكدت تركيا مؤخرًا أن سفنها الثلاث Yavuz وFatih وBarbaros، ستواصل أعمال الاستكشاف في البحر الأبيض المتوسط ​​قبالة ساحل جزيرة قبرص، مضيفة أن السفينة الرابعة “Urog Reis” ستصل قريبًا إلى المنطقة.

وأعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي فاتح دونماز يوم الخميس الماضي، أن سفينة يافوز تتجه نحو بئر غوزيل يورت – 1 لمواصلة أعمال الاستكشاف في شرق البحر الأبيض المتوسط ​​في جنوب قبرص، ومن المتوقع أن تعمل في المنطقة حتى يناير 2020.

ومنذ عام 1974، تم تقسيم جزيرة قبرص إلى قسمين: جمهورية شمال قبرص التركية بشكل أساسي وجمهورية قبرص اليونانية المعترف بها دوليًا.

منذ 4 مايو، تقوم تركيا بأعمال التنقيب عن الغاز بإذن من جمهورية شمال قبرص التركية في المياه في البحر الأبيض المتوسط، ​​والتي تشكل جزءًا من المنطقة الاقتصادية الخالصة لجمهورية قبرص المعترف بها دوليًا.

وقد أثارت هذه الإجراءات انتقادات شديدة من جمهورية قبرص واليونان والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وكذلك مصر، لكن تركيا أكدت مرارًا عزمها على مواصلة هذه الأنشطة.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.