مركز حقوقي يكشف ملابسات وفاة مواطن في أحد سجون قطاع غزة

مركز حقوقي يكشف ملابسات وفاة مواطن في أحد سجون قطاع غزة

Ahmed Ali
إسرائيليات
Ahmed Ali26 أغسطس 2019

غزة تايم – قال مركز الميزان لحقوق الإنسان إنه يتابع بقلق شديد حادثة وفاة النزيل إبراهيم محمد عبد العال (28 عاماً)، في مركز إصلاح وتأهيل خان يونس “أصداء”، مساء الأحد الموافق 25/8/2019م، جراء إصابته بصعقة كهربائية، أثناء قيامه بأعمال صيانة داخل السجن.

وبحسب المعلومات التي جمعها المركز، فإن النزيل عبد العال من سكان مدينة رفح، توفي عند حوالي الساعة 08:00 من مساء يوم الأحد الموافق 25/08/2019، حيث نقل من مركز إصلاح وتأهيل “أصداء”، إلى مستشفى مجمع ناصر الطبي في محافظة خان يونس، وأعلنت المصادر الطبية عن وفاته.

وبين المركز أنه “عند حوالي الساعة 09:00 من صباح اليوم الاثنين الموافق 26/08/2019، جرى تحويل الجثة إلى الطب الشرعي في مستشفى الشفاء غرب مدينة غزة، وبعد اجراء تشريح للجثة تبين وجود جرح في أسفل الرأس من الخلف وعلامات زرقاء في الكتف الأيمن ناتجة عن صعقة كهربائية، وتبين عدم وجود آثار تعذيب على الجثة، وسبب الوفاة ناتج عن إصابته بصعقة كهربائية”.

وأشار المركز إلى أن النزيل المتوفي عبد العال كان قد تقدم بطلب لمدير دائرة الأمن في سجن ” أصداء ” بتاريخ 8/7/2019 يطالب فيه بإلحاقه بعمل داخل السجن مع توضيح المهن التي يمكنه العمل بها وعليه تم اختياره للعمل بأعمال صيانة حيث بدأ العمل بتاريخ 25/8/2019م، وهو نفس اليوم الذي تعرض فيه للإصابة التي أودت بحياته.

وعبد العال متزوج وأب لثلاث أطفال، وموقوف على خلفية جنائية، لدى القضاء العسكري، منذ تاريخ 07/06/2018، ونُقل من قبل الشرطة العسكرية إلى سجن أصداء بتاريخ 16/09/2018م، حيث لم يصدر بحقه حكماً من المحكمة.

وأصدرت وزارة الداخلية والأمن الوطني في غزة، تصريح صحفي مقتضب، مساء أمس، وجاء فيه: “وفاة النزيل (ا، ع) 29 عاماً، جراء إصابته بصعقة كهربائية خلال قيامه بأعمال صيانة في مركز إصلاح وتأهيل “أصداء” بخان يونس، مساء الأحد.”

وقال “الميزان” إن ما حدث مع عبد العال ناقوس فرصة لتصويب الأوضاع القانونية، للنزلاء الذين يتم تشغيلهم وفقا لما ينص عليه قانون مراكز الإصلاح والتأهيل رقم (6) لسنة 1998 لاسيما ما نص عليه الفصل الثاني عشر ” تدريب وتشغيل النزلاء”، الأمر الذي يستوجب وضع تعليمات واضحة ومحددة تتعلق بمن هم المسموح لهم بالعمل وما هي المدة المحددة وكيف يتم اختيار النزلاء للعمل وما هي مقاييس تحديد المهارات المهنية والكفاءة لدي النزلاء وآليات ضمان احتساب حقوقهم العمالية وذلك في ظل الحماية القانونية للنزلاء العاملين التي قررتها المادة الثانية من القانون رقم (3) لسنة 2005 المعدل لقانون مراكز الإصلاح والتأهيل لسنة 1998 والتي تنص على أنه: “تضاف مادة جديدة برقم (44) مكرر إلى القانون المشار إليه على النحو التالي: تطبق القواعد الخاصة بالتعويض على إصابات العمل الواردة في قانون العمل على الإصابات التي تحدث للنزلاء أثناء عملهم.”

وأكد المركز أنه ينظر بخطورة بالغة، إلى حادثة وفاة عبد العال، ويحمل المديرية العامة لمراكز الإصلاح والتأهيل المسئولية القانونية الكاملة عن وفاة النزيل عبد العال.

كما طالب النائب العام بفتح تحقيق فوري في حالة وفاة النزيل عبد العال غير الطبيعية داخل السجن.

وطالب بإبلاغ عائلة النزيل المتوفي ملابسات الحادث ونتائج التحقيق بشكل رسمي، وضمان حصول عائلة النزيل على حقها في تعويض عادل عن إصابته أثناء العمل، واتخاذ التدابير والتعليمات التي من شأنها تنظيم عمل النزلاء داخل مراكز الإصلاح والتأهيل.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.