التحالف الدولي يعلق على المظاهرات في العراق
العراق: تفاصيل ما حدث مع جميل الشمري عقب أحداث الناصرية

التحالف الدولي يعلق على المظاهرات في العراق

nour ahmed
دوليات
nour ahmed5 أكتوبر 2019

أعلن التحالف الدولي يوم السبت 5 أكتوبر 2019، عن قلقه إزاء الخسائر في الأرواح والإصابات بين المدنيين وقوات الأمن خلال المظاهرات التي بدأت يوم الثلاثاء الماضي في بغداد وغيرها من المحافظات، حيث جدد دعوته لجميع الاطراف للحد من التوتر ونبذ العنف في العراق.

أعلن المرصد العراقي لحقوق الإنسان عن مقتل 73 متظاهرًا على الأقل وإصابة 3000 آخرين، منذ بدء الاحتجاجات في البلاد منذ حوالي أربعة أيام، فيما شهد الجمعة أكبر عدد من الضحايا.

ورفضت السلطات العراقية إعطاء تفاصيل رسمية عن عدد القتلى والجرحى منذ بدء التجمعات الجماهيرية التي اندلعت في جميع أنحاء البلاد للمطالبة باستقالة الحكومة برئاسة عادل عبد المهدي، والإصلاحات الاقتصادية الجادة ومكافحة الفساد.

وقطعت السلطات العراقية خدمات الإنترنت تمامًا ليلة الأربعاء 2 أكتوبر، مع انتشار الاحتجاجات من ميدان التحرير في بغداد الذي شهد أول اشتباكات، ثم البصرة وذي قار والمثنى والناصرية وغيرها.

تعهد رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي في خطاب متلفز يوم الجمعة، بتمرير قانون “يمنح العائلات الفقيرة أجرًا أساسيًا”، ويدعو مجلس النواب إلى الهدوء وحرية اليد لاستكمال حكومته.

وتأتي الاحتجاجات قبل أسبوعين من “أربعينية الإمام الحسين”، الذي يحتفل فيه ملايين الشيعة في مدينة كربلاء جنوب العراق، والتي زارها حوالي 15 مليون شيعي في العام الماضي، وفقًا للإحصاءات الرسمية.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.