مفاجئة: أكياس الشاي تطلق جزيئات بلاستيكية صغيرة في كأسك

مفاجئة: أكياس الشاي تطلق جزيئات بلاستيكية صغيرة في كأسك

eman ali
2019-10-06T18:20:55+03:00
صحة
eman ali27 سبتمبر 2019

اكتشف دراسة جديدة بشأن أكياس الشاي، أنها تطلق مليارات الجزيئات البلاستيكية الصغيرة في كل كوب.

وأفادت الدراسة التي أعدها فريق من الباحثين الكنديين، ونشرت في مجلة العلوم والتكنولوجيا البيئية التابعة للجمعية الأمريكية للكيمياء، أن تنشيط كيس شاي بلاستيكي واحد في درجة حرارة التخمير يطلق حوالي 11.6 مليار من الجزيئات الصغيرة المعروفة باسم “البلاستيك الدقيق” و 3.1 مليار “مادة نانوية” في كل كوب.

وقارن الباحثون بين تكوين الجزيئات وأكياس الشاي البلاستيكية الأصلية ، وكانت مطابقة.

plastics found in tea - غزة تايم
رسم توضيحي يوضح كيف تم العثور على مليارات من المواد البلاستيكية والبلاستيكية النانوية في الشاي المخمر

وقال أحد الباحثين ناتالي توفينكجي من جامعة ماكجيل في كيبيك ، لصحيفة نيو ساينتيست: “نعتقد أنه كثيرًا مقارنة بالأطعمة الأخرى التي تحتوي على مواد بلاستيكية دقيقة”.

وأوضح أن ملح الطعام يحتوي على نسبة عالية نسبياً من البلاستيك، وذلك حوالي 0.005 ميكروغرام من البلاستيك لكل ملح غرام، فيما يحتوي كوب الشاي على كتلة بلاستيكية أكبر بآلاف المرات، بمعدل 16 ميكروغرام لكل كوب.

واشترى فريق الدراسة أربعة أكياس شاي مختلفة من المحلات التجارية والمقاهي في مونتريال، وقاموا بتقطيعها وإفراغها قبل وضعها في الماء الساخن وتحليلها باستخدام المجاهر الإلكترونية وغيرها من التقنيات، كما تم استخدام مجموعة مراقبة لأكياس الشاي غير المصقولة لتأكيد أن أكياس الشاي كانت تتسبب في إطلاق البلاستيك – وليس الشاي نفسه.

كما كشف الباحثون عن وجود البراغيث المائية – وهي نوع من القشريات المجهرية – لأكياس الشاي ووجدوا أن الجزيئات تسببت في “تأثيرات سلوكية كبيرة وتشوهات نمو”.

وأضاف الباحث أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لتحديد نوع التأثير الذي ستحدثه الجزيئات على البشر. وتابع، من الأفضل تجنب أكياس الشاي البلاستيكية والبحث عن خيارات أخرى.

وبين الباحث: “يمكن شراء الشاي في أكياس الشاي الورقية أو كشاي منزوع الأوراق، مما يلغي الحاجة إلى هذه العبوة البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد”.

المصدر: وكالات

رابط مختصر
eman ali

صحافية فلسطينية أعمل لدى وكالات إخبارية محلية وعربية، حالياً أعمل محررة صحافية في غزة تايم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.