صحيح مسلم صفحة 705 رقم الحديث 1479

Ahmed Ali9 يوليو 2024
صحيح مسلم صفحة 705 رقم الحديث 1479
صحيح مسلم صفحة 705 رقم الحديث 1479

صحيح مسلم صفحة 705 رقم الحديث 1479. تعد سلسلة صحيح مسلم أحد أهم المراجع الدينية في الإسلام. وهي تعنـى بجمع وتوثيق الأحاديث النبوية الصحيحة. يعتبر الإمام مسلم بن الحجاج القشيري المؤلف الرئيسي لهذه السلسلة، والتي يُعتبر كتاب “الجامع” من أهم أجزائها.

تحتوي السلسلة على آلاف الأحاديث النبوية، التي تغطي مختلف جوانب الحياة الدينية والشرعية للمسلمين. يعتبر هذا الكتاب من أهم مراجع علوم الحديث في الإسلام. وقد تميز بدقة الاختيار والتحقق في نقل الأحاديث وتصحيحها.

صحيح مسلم صفحة 705 رقم الحديث 1479 اضغط هنا

صحيح مسلم هو أحد كتب الحديث الستة المعترف بها عند أهل السنة والجماعة، وقد جمعه الإمام مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري. يعد “صحيح مسلم” ثاني أصح كتاب بعد القرآن الكريم وصحيح البخاري عند المسلمين. يتضمن الكتاب أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم التي جمعها الإمام مسلم بعد بحث وتدقيق شديدين.

بعض المعلومات الأساسية عن صحيح مسلم:

  • المؤلف: الإمام مسلم بن الحجاج القشيري النيسابوري.
  • الزمن: وُلد مسلم في سنة 206 هـ (822 م) وتوفي في سنة 261 هـ (875 م).
  • عدد الأحاديث: يحتوي صحيح مسلم على حوالي 7,275 حديثًا مع تكرار الأحاديث، وبدون التكرار حوالي 4,000 حديث.
  • المنهجية: كان مسلم بن الحجاج يعتمد على الشروط الصارمة في قبول الأحاديث، ويعتبر منهجه في توثيق الأحاديث من أدق المناهج.

ميزات صحيح مسلم:

  • التنظيم والتبويب: يمتاز الكتاب بتنظيم دقيق وتقسيم الأحاديث إلى أبواب وفصول بحسب الموضوعات.
  • الدقة في الرواية: تحرى الإمام مسلم الدقة في نقل الأحاديث واعتمد على الرواة الثقات الذين يتمتعون بسمعة طيبة في الدقة والأمانة.
  • المصداقية: يُعد صحيح مسلم من أكثر الكتب مصداقية بعد القرآن وصحيح البخاري، ويُعتمد عليه في الشريعة الإسلامية بشكل واسع.
اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.