العبدلي وش يرجعون وما هي فروع العائلة

العبدلي وش يرجعون وما هي فروع العائلة

dina1
بانوراما
dina17 يونيو 2024

العبدلي وش يرجعون وما هي فروع العائلة، تعد عائلة العبدلي من العائلات البارزة والممتدة في جنوب شبه الجزيرة العربية.

تتميز هذه العائلة بكثرة انتشارها في عدة دول عربية وتنوع الفروع والعائلات التي تنتمي إليها. نوضح هنا أصل هذه العائلة وأماكن تواجدها وأشهر الأقوال حول أنسابها عبر السنين.

أصل عائلة العبدلي

يرجع نسب عائلة العبدلي إلى قبيلة عنزة في المملكة العربية السعودية، حيث يقول أكثر النسابين إنهم من أبناء عبد الله بن زايد الجلاسي بن مسلم بن وائل العنزي، الذي هو من أفخاذ قبيلة عنزة.

يُطلق على أبناء قبيلة العبدلي اسم قبيلة الجلاس نسبةً إلى جدهم الأكبر الجلاسي، وهم يُعرفون أيضًا بأشراف العبادلة. تتفرع هذه القبيلة إلى عدة عائلات انتشرت في شبه الجزيرة العربية، منها:

1. قبيلة كعوب

2. قبيلة الألغوب

3. قبيلة بني حرب

4. قبيلة سحار

5. قبيلة الأيتام

6. قبيلة آل عطيف

7. قبيلة آل محمد

8. قبيلة الجذم

عائلة العبدلي في المملكة العربية السعودية

في السعودية، يُطلق على أفراد عائلة العبدلي اسم أشراف العبادلة، وهم ينحدرون من عبد الله بن زايد الجلاسي بن مسلم بن وائل العنزي. من أبرز فروع العائلة:

– الحرزا

– القشوش

– المجيد

– الشفيع

العبدلي من بني نافع

في جنوب شبه الجزيرة العربية، تحديدًا في منطقة لحج، تنتمي عائلة العبدلي إلى قبيلة يافع بطن من ذي رعين من حمير، ومن أبرز شخصياتها كان السلطان فضل بن علي بن فضل العبدلي السلامي اليافعي الموقر.

يعود نسب هذه العائلة إلى يافع بن قاول بن زيد بن ناعِتة بن شُرَحْبيل بن الحارث بن زيد بن يَريم ذي رُعَيْن الأكبر بن سَهْل بن زيد الجمهور بن قَيْس بن مُعاوية بن جُشَم بن عبد شمس بن وائل بن الغَوْث بن حَيْدان بن قَطَن بن عُرَيب بن زُهَير بن أَيْمَن بن الهُمَيْسع بن حِمْيَر بن سَبأ.

 العبدلي في الكويت

يرجع نسب عائلة العبدلي في الكويت إلى جدهم صالح بن عبد الرحمن العبدلي من بني العطوي من بني زيد.

ينحدرون من فخذ الحماد الذي يتبع قبيلة الحراقيص، ويعيش أفراد العائلة بشكل كبير في منطقة اليرموك وبعض المناطق الأخرى في الكويت.

توزيع قبيلة العبدلي

يتوزع أفراد قبيلة العبدلي في عدة مناطق من شبه جزيرة العرب، ويعيش أكثرهم في المملكة العربية السعودية، خصوصًا في عرعر، القريات، العين، حفر الباطن، الرياض، وحائل.

كما ينتشر أفراد العائلة في الدول المجاورة مثل الكويت، الأردن، وقطر. هناك أيضًا عائلات العبادلة في اليمن وعمان، ولكنهم يختلفون في النسب.

الخلاصة

عائلة العبدلي تمتد جذورها إلى قبيلة عنزة العريقة وتنتشر في مناطق عدة في شبه الجزيرة العربية. تتعدد الفروع والعائلات التي تنتمي إلى هذه القبيلة، مما يعكس غناها التاريخي والثقافي.

تعد معرفة أصول وتوزع عائلة العبدلي أمرًا مهمًا لفهم تاريخ وتنوع العائلات في المنطقة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.