قصة عشتار وجلجامش كاملة pdf

قصة عشتار وجلجامش كاملة pdf

dina1
بانوراما
dina15 يونيو 2024

قصة عشتار وجلجامش كاملة ، قصة عشتار وجلجامش هي جزء من ملحمة جلجامش، التي تُعَدُّ واحدة من أقدم الأعمال الأدبية المعروفة في تاريخ البشرية.

الملحمة تحكي عن مغامرات الملك جلجامش، ملك أوروك، وصديقه إنكيدو، وعلاقتهما بالآلهة والبشر. إليك تلخيصًا مفصلاً للقصة:

 ملحمة جلجامش

خلفية

جلجامش هو ملك مدينة أوروك (الواقعة في بلاد الرافدين القديمة)، وهو ثلثان إله وثلث إنسان. رغم قوته وجبروته، إلا أن الشعب يعاني من حكمه المستبد، فتبتهل الآلهة إلى الإلهة أرورو لخلق ندٍّ له لتهدئة غضبه.

إنكيدو:

تستجيب أرورو وتخلق إنكيدو، الرجل البدائي الذي يعيش مع الحيوانات في البرية. يتم استدراجه إلى الحضارة بواسطة كاهنة معبد تُدعى شامهات، التي تعلمه طرق البشر، بعد مواجهته لجلجامش، يصبحان صديقين مقربين.

مغامرات جلجامش وإنكيدو:

يقرران القيام بمغامرات بطولية معًا، من ضمنها:

– مواجهة حارس غابة الأرز، الوحش خمبابا.

– قتل الثور السماوي الذي أرسلته الإلهة عشتار بعد رفض جلجامش الزواج بها.

عشتار وجلجامش:

الإلهة عشتار، إلهة الحب والجمال والحرب، تعرض على جلجامش الزواج بها، لكنه يرفض بازدراء، مشيرًا إلى سوء معاملتها لعشاقها السابقين. غاضبة من رفضه، تطلب عشتار من والدها، الإله آنو، أن يرسل الثور السماوي ليعاقب جلجامش وأوروك، يتمكن جلجامش وإنكيدو من قتل الثور، مما يزيد غضب الآلهة.

موت إنكيدو:

كعقاب على قتل الثور السماوي، تقرر الآلهة أن إنكيدو يجب أن يموت. يموت إنكيدو بعد مرض طويل، ويشعر جلجامش بحزن شديد، مما يدفعه للتفكير في الموت ومعنى الحياة.

بحث جلجامش عن الخلود:

من أجل تجنب مصير إنكيدو، ينطلق جلجامش في رحلة بحث عن الخلود. يقابل أوتنابشتم، الرجل الذي نجا من الطوفان العظيم وأُعطي الخلود من قبل الآلهة، يشرح أوتنابشتم لجلجامش أن الخلود هو هبة نادرة ويخبره عن نبات يمنح الشباب الدائم.

العودة إلى أوروك:

يتمكن جلجامش من العثور على النبات، لكنه يفقده عندما تسرقه أفعى. يعود إلى أوروك محبطًا، لكنه يتعلم في النهاية أن الخلود الحقيقي يكمن في الأعمال العظيمة التي يحققها الإنسان وفي ذكراه التي تبقى بعد موته.

العبرة من القصة:

ملحمة جلجامش تركز على مواضيع متعددة مثل الصداقة، الحب، الموت، والبحث عن المعنى والخلود. تعلم جلجامش أن القوة والشجاعة ليست كل شيء، وأن الحكمة والمعرفة هما مفتاح الحياة الحقيقية.

بهذا تنتهي ملحمة جلجامش، التي تعد واحدة من أهم الأعمال الأدبية في تاريخ الإنسانية، مقدمة دروسًا عن الحياة، والموت، والصداقة، والأخلاق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.