من قواعد زخرفة المساحات في الفن الإسلامي بيت العلم
من قواعد زخرفة المساحات في الفن الإسلامي بيت العلم

من قواعد زخرفة المساحات في الفن الإسلامي بيت العلم

رواء
بانوراما
رواء17 أكتوبر 2022

من قواعد زخرفة المساحات في الفن الإسلامي التكرار التماثل التشعب جميع ما سبق بيت العلم. حيث يعتبر الفنّ الإسلامي فناً حضارياً أكثر من أنّه فن ديني. والذي بدأ العمل به من الهجرة وحتى القرن التاسع عشر في الأماكن التي تمتد من الهند إلى إسبانيا. ويتضمن الفنّ المعماري وصنع الخزف والمعادن والعاج والنحت. وفي هذه المقالة سوف نوضح حل السؤال المطروح أعلاه، تابع المقالة.

بدأ العمل بالفنّ الإسلامي من زمن الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم- حيث يعتبر بيته هو أول مبنى في التاريخ الإسلامي، وفي الفترات المتقدمة تطوّر ذلك الفنّ بسبب المصطلحات الجديدة التي بدأت بالظهور. وذلك من خلال بناء قبة الصخرة والقلاع الصحراوية في دولة فلسطين في زمن الأمويين. وامتد ذلك الفن بالتطور حتى الوصول إلى ما عليه الآن.

من قواعد زخرفة المساحات في الفن الإسلامي بيت العلم الإجابة هي: جميع ما سبق.

 الفنّ الإسلامي له القدرة على توفير مجموعة شاسعة من الأشكال الزخرفية المتجددة ما بين الزخارف الهندسية والأرابيسك. ويعتبر الخط العربي من أشهر وأبرز الزخارف الإسلامية المقدّسة وذلك بسبب استخدامه في كتابة القرآن الكريم، بغض النظر عن استبعاد الرسومات والرموز الحيّة واستثنائها من ذلك الفن.

تحوي الزخارف الإسلامية على مجموعة من الأساسيات والقواعد التي تمكنت من إبراز جمالية والاستدلال على هذا الفنّ بالإضافة إلى فهم طريقة عمل الفنان في ذلك المجال، ومن أهم هذه القواعد والأسس هي كالتالي: التوازن، التناظر، الامتداد. التناسب، التشعب، التكرار. اللانهائية، التشابك. وإلى هنا وصلنا الى نهايه المقالة موضحين الإجابة الصحيحة للسؤال المطروح أعلاه.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.