معظم خلايا الإنسان تحتوي على 46 كروموسوم صواب خطأ
معظم خلايا الإنسان تحتوي على 46 كروموسوم صواب خطأ

معظم خلايا الإنسان تحتوي على 46 كروموسوم صواب خطأ

رواء
بانوراما
رواء1 أكتوبر 2022

 معظم خلايا الإنسان تحتوي على 46 كروموسوم صواب خطأ بيت العلم. تعد الكروموسومات من الأجزاء التي يتكون منها خلايا جسم الإنسان، والتي تتركب من حمض نووي منقوص الإكسجين ويوجد بداخل نواة الخلية. وتتواجد الكروموسومات في الجسم مقترنة مع عضويات حقيقة النواة وبروتينات ترتبط معا لتكوين سلسلة الـ DNA شكل خيوط مترابطة.

تمكن العلماء من اكتشاف الكروموسومات عن طريق المجهر الضوئي وذلك حينما كان في الطور التالي من الانقسام الخلوي. الكروموسومات تبدأ بالتجمع ليتم استنساخ كل كروموسوم واعطاء شكل ال x، أو أن يأخذ شكل ال y. ثم تبدأ عملية الطور التالي للانقسام. ويمتلك الإنسان الطبيعي مقدار 46 كروموسوم في الخلية، وترتبط على صورة أزواج عددها 23 زوج، وتتصل فيما بينها بنقطة القسيم المركزي.

معظم خلايا الإنسان تحتوي على 46 كروموسوم صواب خطأ: العبارة صحيحة.

يتفاوت عدد الكروموسومات في خلايا الإنسان عن عدد كروموسومات الخلايا الخاصة للحيوان، ف مثال ذلك الإنسان لديه 46 كروموسوم بينما القرد يملك 48 كروموسوم. ويملك الإنسان نوعان من الكروموسومات الجنسية، كروموسوم، الاول من النوع X، الثاني كروموسوم من النوع Y.

بحيث يتوفر في خلايا الذكر نواة الخلية التي تحمل كروموسوم XY، والخلايا الأنثوية تحمل الكروموسوم XX. عند حدوث عملية الانقسام في خلايا الحيوانات المنوية، يأخذ نصف الخلية الشكل x والنصف الآخر يأخذ الشكل y. أما مبيض الأنثى فيتم انقسام الخلية لتأخذ الشكل XX بدون الشكل Y.

عند حدوث عملية التلقيح هذا الخلايا الجنسية يدخل الحيوان المنوي ويلتحم داخل البويضة الأنثوية. ويصبح احتمال أن يحمل الكروموسوم صورة XY 50% وأن يحمل صورة XX الـ 50 % الأخرى. ومعنى هذا أن الحيوان المنوي الذي يتم خروحه من الرجل هو الذي يعين جنس الجنين في حالة إلتحامه مع البويضة التي تحمل الكروموسوم X فقط.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.