الهدف من الاستطلاع هو أخذ فكرة عامة عن النص
الهدف من الاستطلاع هو أخذ فكرة عامة عن النص

الهدف من الاستطلاع هو أخذ فكرة عامة عن النص

رواء
بانوراما
رواء29 سبتمبر 2022

الهدف من الاستطلاع هو أخذ فكرة عامة عن النص صواب خطأ بيت العلم. تختلف النصوص الأدبية الموجودة في علوم اللغة العربية. ويفضّل العديد من الأشخاص قراءة الأنواع المختلفة من هذه النصوص مثلا الرواية، والقصة، والشعر، والرسائل، وغيرها من الأنواع المتنوعة. تابع المقالة لتوضيح حل السؤال المطروح أعلاه.

يفضل الكثير من الأشخاص أخذ فكرة مسبقة عن النصوص الأدبية والفكرية من خلال البدء الفعلي بالقراءة. بسبب معرفة الفكرة العامة التي يدور النص حولها. إذ تمكن مرحلة الاستطلاع للشخص من معرفة الموضوع الذي يتحدث عنه النص. لذا أخذ الفرصة الكافية تتم بإكمال القراءة أم بعدم الاكمال عنها. وذلك وفقا الى المواضيع الأدبية المحببة للقارئ.

الهدف من الاستطلاع هو أخذ فكرة عامة عن النص: العبارة صحيحة.

الاستطلاع في معجم المعاني الجامع يعرف على أنّه من احدى الطرق الفنية التي تستعمل لكي يتم جمع المعلومات حول رأي مجموعة معينة من الأشخاص الذين يكونون في مكان ووقت معين. أما بالنسبة لإستطلاع النصوص الأدبية فهو مغاير. إذ يتم تفسيره على أنّه أخذ فكرة بصورة معينة وعامة من النص الأدبي الذي يتاح قبل أن يتم البدء بالقراءة الفعلية له. والتي اجمالا تتطلب الفهم، والتحليل والتقويم ليتم فهم النص بشكل صحيح.

القارئ يقوم بإتباع الخطوات الصائبة لقراءة النص الأدبي. وذلك لأجل الحصول على قراءة سليمة وندرج في ما يلي الخطوات الصحيحة لقراءة النص الأدبي:

استطلاع النص: يعتبر استطلاع النص للقراءة النصوص الأدبية هي الخطوة الأولى. وذلك خلال القراءة السريعة، ليتم اخذ فكرة شاملة عن النص. القراءة حول مضمون النص: في هذه الخطوة القارئ يأخذ فكرة على المراجع التي تم إدراجها من قبل الكاتب حول النص.

القراءة المتأنية للنص من أجل الفهم: القارئ في هذه الخطوة بقراءة النص بأسلوب متأن بهدف معرفة الأهداف الرئيسية للنص، القراءة المتأنية للنص من أجل التحليل: في الخطوة الأخيرة من خطوات قراءة النص يستعيد القارئ كافة الصور الفنية والتشبيهات والأفكار. ويحللّها أدبيًا لتقييم النص.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.