التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء
التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء

التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء

رواء
بانوراما
رواء12 سبتمبر 2022

التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء بيت العلم، التوتر السطحي وخصائص الحشرات من أهم الدروس في فرع علوم الأحياء التي يتلقاها الطالب في المملكة العربية السعودية في الفصل الدراسي الأول، لذا في هذا المقال سنجيب عليك عن أحد الأسئلة التي يبحث عنها الطالب للتأكد من الإجابة النموذجية.

كل ما يوجد في هذا العالم له خصائص تميزه عن غيره، فمثلاً هناك خصائص للسوائل والحشرات والحيوانات والبشر، لكن في هذا المقال سنتعرف بشكل واضح على الخصائص التي تجعل الحشرات لها قدرة أن تمشي على سطح الماء.

التوتر السطحي خاصية تمكن الحشرات من المشي فوق سطح الماء (الإجابة صحيحة).

التوتر السطحي من الخصائص التي تميز سطح الماء، وهو ناتج عن الجاذبية، وتختلف كميته باختلاف السائل، وهذه الخاصية أو الظاهرة مسؤولة بشكل مباشر عن قدرة الحشرات على المشي على سطح الماء. وهي ظاهرة فيزيائية تحدث بسبب القوة المتماسكة في جزيئات المادة.

هذه الخاصية هي إحدى خصائص الحشرات وتساعدها على المشي على الماء ، وتتميز هذه الخاصية بالسوائل وخاصة الماء ، من خلال تعرض جزيئاتها لقوى الشد في جميع الاتجاهات. وهذا من أسباب تكون شكل السائل حسب شكل الوعاء الذي يوضع فيه.

تتميز هذه الخاصية تحديدًا بعدة خصائص مثل قوة التماسك وقوة الالتصاق بالإضافة إلى خاصية التمديد الجزئي ومدى التصاق السطح بالسوائل، بالإضافة إلى وجود مؤثرات مختلفة تؤثر عليه وهي الحجم وكثافة السائل وقيمة التسارع المحلي الناتج عن جاذبية الأرض.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.