ما حكم ممارسة رياضة اليوغا للشيخ ابن باز ؟
ما حكم ممارسة رياضة اليوغا للشيخ ابن باز ؟

ما حكم ممارسة رياضة اليوغا للشيخ ابن باز ؟

nour ahmed
بانوراما
nour ahmed10 مارس 2022

ما حكم ممارسة رياضة اليوغا للشيخ ابن باز ؟ وهي التي يتم ممارستها غالبًا من قبل أولئك الذين يرغبون في تخفيف إرهاق الحياة العملية والحصول على جسم لائق، يجب أن تتم في المنزل بدلاً من الصالات الرياضية لأن معظم الناس لا يستطيعون إيجاد الوقت.

بغض النظر عن السبب، فإن اليوغا، وهي نوع من الرياضة، يفضلها أولئك الذين يريدون الحفاظ على شكل الجسم وممارسة الرياضة والتنفس قليلاً في انشغال الحياة. أولئك الذين لا يعرفون اليوجا ولكنهم يرغبون في التدريب، يقومون بإجراء بحث على الإنترنت للحصول على معلومات مفصلة حول هذا الموضوع.

ما حكم ممارسة رياضة اليوغا للشيخ ابن باز ؟

تختلف الرياضة بشكل عام، فالرياضة بين الفتيات هي في ما لا يخالف الشرع الخالص من خلال المشي كثيرًا في مكان مخصص لهن لا يختلط بهن الرجال ولا يراهن الرجال، أو بالسباحة في منزلهن أو في مدرستهن على انفراد لا يراه الرجال ولا يتصل به الرجال، فلا يضر ذلك.

 

 

وأما الرياضة التي يختلط فيها الرجال بالنساء، أو يراها الرجال، أو تسبب الشر للمسلمين، فلا تجوز، لذلك يجب بيان التفاصيل. الرياضة التي تخص المرأة ولا تنطوي على حرام شرعي، ولا تنطوي على الاختلاط بالرجال، بل في مكان خفي، وفي مكان بعيد عن الاختلاط، فلا حرج فيه، سواء كانت مشي أو سباحة ونحوها، وهكذا بالمسابقة بينهن.

اليوغا هي ممارسة جسدية وعقلية وروحية نشأت في الهند. تسعى اليوجا إلى تحقيق الهدوء في العقل والروح من خلال الوضعيات والتأمل. على الرغم من أنه يتم تطبيقه جسديًا، إلا أن الفوائد التي يوفرها تظهر آثارًا عقلية وروحية. لذا فإن اليوغا هي رحلة ستشرع فيها بعقلك وجسمك. تُشبه اليوجا بـ “رحلة” لأنه في تعليم اليوجا يمر الطلاب بهذه المراحل الثمانية:

ياما: تتكون الخطوة الأولى من رحلة اليوجا المكونة من ثماني خطوات، ياما، والمعروفة أيضًا باسم التراجع، من الضوابط الأخلاقية العالمية مثل عدم الإضرار، والصدق، وعدم السرقة، وضبط النفس.

نياما: الخطوة الثانية، نياما، تدل على الانضباط الشخصي. يُعرف أيضًا باسم الملاحظة، يتضمن Niyama تخصصات مثل أن تكون نقيًا وشكرًا وقراءة وتذكرًا.

أسانا، تعني وضعية اليوجا أو وضعية اليوجا، تشكل الخطوة الثالثة.

براناياما: الخطوة الرابعة تتعلق بالتنفس. يعتبر التنفس طاقة الحياة في اليوجا. تتضمن خطوة براناياما إدراك التنفس أو طاقة الحياة.

Pratyahara: خطوة اليوجا الخامسة، والمعروفة أيضًا باسم العزلة، تعني سحب المشاعر أو أجهزة الإحساس.

الظهرانة: ترتبط هذه الخطوة بالتركيز والتركيز.

دهيانا: ديانا هي الخطوة السابعة في رحلة اليوجا، وتسمى أيضًا التأمل.

السمادهي: الخطوة الأخيرة، خطوة التنوير، تسمى السمادهي. في هذه الخطوة، المعروفة أيضًا باسم التحرير، تهدف إلى توحيد موضوع التأمل مع الوعي.

انتبه لهذه الأشياء أثناء ممارسة اليوجا في المنزل!

1- احصل على الكثير من أقراص DVD الخاصة باليوغا لممارسة اليوجا الروتينية والوضعيات الجديدة لكل تمرين.

2- ابحث عن مكان مناسب في منزلك حيث يمكنك ممارسة اليوجا. حدد منطقة مفتوحة وهادئة حيث يمكنك وضع سجادتك. يجب أن تفعل ذلك على الخشب الصلب، ولكن إذا كان منزلك مغطى بالسجاد، فابحث عن أصعب أرضية ممكنة. الأرضيات اللينة تسبب إصابات.

3- اختر وقتًا لا يوجد فيه أحد في المنزل أو أي شخص يزعجك. أكبر مشكلة هي إيجاد الوقت لممارسة اليوجا، لذلك يفضل الناس ممارسة اليوجا في المنزل. تأكد من اختيار الوقت الأنسب حيث لن يتم إزعاجك أو مقاطعتك.

4- جهز مساحة اليوجا الخاصة بك. يمكنك إضاءة الشموع أو تعتيم الأنوار لالتقاط أجواء اليوجا. استلق على بساط اليوجا واحصل على جميع المستلزمات التي يمكنك استخدامها أثناء التمرين معك.

5- احتفظ بزجاجة ماء ومنشفة بجوار سجادة اليوجا. لا تذهب بعيدًا لفترات راحة صغيرة بين الوضعيات وعند التعرق.

6- اتبع روتينًا منتظمًا لممارسة اليوجا. تبدأ معظم دروس اليوجا بتمارين الإطالة قبل الانتقال إلى حركات قوية. كل موقف يتبعه موقف معاكس. والسبب في ذلك هو توفير توازن الجسم بين المواقف. تأكد من أن التمارين التي تقوم بها في المنزل تسير بهذا الترتيب.

7- ضع هذه التمارين في روتينك اليومي وقم بوضع برنامج لنفسك. إذا كنت تقوم بجلسة واحدة طويلة أسبوعيًا، فستكون 15 دقيقة من اليوجا يوميًا مكملة.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.