كتاب ابابيل للكاتب احمد ال حمدان مجانا pdf
كتاب ابابيل للكاتب احمد ال حمدان مجانا pdf

كتاب ابابيل للكاتب احمد ال حمدان مجانا pdf

Ahmed Ali
2022-02-24T21:05:47+03:00
دوريات
Ahmed Ali24 فبراير 2022

كتاب ابابيل للكاتب احمد ال حمدان مجانا pdf والذي تبدأ حكايته في قرية صغيرة تسمى “الجساسة”، تلد جمانة طفلًا غير عادي، وعندما يكبر هذا الطفل تصادفه أحداثًا تغير مجرى حياته، ربما هذه الأحداث تكون صعبة للغاية فيضطر أن يعيشها لحظة بلحظة، تفاصيل أكثر عن الرواية خلال السطور التالية.

رواية كتاب ابابيل للكاتب السعودي أحمد آل حمدان من أجمل وأروع الكتب التي تتحدث عن قصة غريبة من نوعها، أحداثًا وتطورات حول أميرة من الجن اسمها جومانة تقع في حب انسان اسمه بحر، ينجب هذان الاثنان مخلوق هجين “خليط بين انسان وجني” اسمه عاصف.

ملخص رواية ابابيل

أحداث الرواية تأخذ القارئ الى عالم رائع بكل ما تحمله الكلمة من معنى، عالم غريب من نوعه يجعل القارئ يعيش مع تفاصيل الرواية وكأنها من العالم الواقعي، هي مضحكة مبكية تحمل الكثير من العبر والأحداث المكبوتة.

تبدأ من فتاة كسرت القاعدة وأحبت بشري وقامت بالتخلي عن كل ما تملكه لأجله، أنجبت منه طفل ومع إنجابها له، تبدأ القصة بظهور الكثير من الأسرار وعاد بحر لعادته القديمة والسيئة، حيث بدأ يعمل لمنظمة تسلب حياة الأبرياء الضعفاء وتجعلهم في صفوفها مذلولين مكسورين.

وهنا اختفى بحر وبقيت معشوقته تنتظر عودته، ولكن حدثت صفقة بين بحر ومنظمة الجاثوم والتي تقوم على ثلاثة قوانين او شروط ويموت في ثلاث حالات، وتبدأ القصة مع موت أحد الشخصيات.

تعقيب النقاد على كتاب ابابيل

رواية كتاب أبابيل مليئة بالمشاعر الحقيقية والعميقة وتقلبات في الأحداث، خاصة تاج لم يكن متوقع ما فعلته، وقوة صداقة عاصف ووفائه، كما أن الحكيم أضاف جوا رائعا بالرواية خاصة وأنه يمتلك حسا كوميديا مميزا، كما أن علاقته مع اكليل أضافت لمسة رائعة للراوية وتفاصيلها.

لا يوجد وصف ينصف جمال كتاب ابابيل للكاتب احمد ال حمدان مجانا، فهو رائع ولا يمكن أن نصفه ونصفه بكلمات عابرة، حتى عندما نريد ان نبحث عن مفردات جميلة ليعطيه حقه من الجمال ربما نعجز أيضا، أبدع الكاتب بكل حرف ومعنى ووصف.

كتاب رائع وجميل فهو مليء بجمال السرد، كما أن أحداثه وطرافته فيها من الابداع ما يكفي، وخاصة الحكيم الذي أضاف لمسة لطيفة ورائعة للكتاب، ربما يجب البحث في المعجم عن كلمات تليق بوصفه وتعطيه حقه.

“أبابيل” هو فن من نوع آخر، وحملت في طيات صفحاته دسامة كبيرة من الإبداع والخيال مع ربط محبك للأحداث، مع مراعاة التواصل الفكري لكل شخصية، فأعطى الكاتب جميع الشخصيات حقها في الابداع والجمال.

الفكرة جميلة ورائعة لكن سير الأحداث ضعيف وسريع، ولكن ليس هناك أي شعور أشعر تجاه الشخصيات، وذلك لسرعة مرور الأحداث، ولا يوجد أي تعليق تجاه أي شخصية، ما كان من المفروض أن يكون صادمًا كان قد أتى بالتدريج مما أحدث نوعا بعد الاستغراب والدهشة والصدمة لهذه الأحداث، وفي الحقيقة، العديد من الأشياء كان واضحًا أنها ستحدث.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.