ما هو وباء مرض الفطر الاسود المميت في العين .. أعراض
ما هو وباء مرض الفطر الاسود المميت في العين .. أعراض

ما هو وباء مرض الفطر الاسود المميت في العين .. أعراض

Ahmed Ali
2021-05-23T15:55:46+03:00
دوريات
Ahmed Ali23 مايو 2021

ما هو وباء مرض الفطر الاسود المميت في العين حيث شوهد أحد المرافقين بجانب مريض تعافى من فيروس كورونا Covid-19 وهو مصاب الآن بالفطر الأسود، وهو عدوى فطرية قاتلة في كلية نيتاجي سوبهاش تشاندرا بوس الطبية في جابالبور في 21 مايو 2021

وشهدت الهند الآلاف من حالات “الفطر الأسود” التي أثرت على مرضى Covid-19 المتعافين، حيث أبلغت الهند عن أكثر من 8800 حالة إصابة بـ “الفطريات السوداء” القاتلة في تفشي المرض.

العدوى النادرة عادة، تسمى فطار الغشاء المخاطي  لديها معدل وفيات يصل إلى 50%، وبعضها يتم إنقاذها فقط عن طريق إزالة العين.

يقول الأطباء إن هناك صلة بالستيرويدات المستخدمة في علاج كوفيد مرضى السكر معرضون لخطر خاص.

قال الأطباء لبي بي سي إنه يبدو أنه يضرب بعد 12 إلى 18 يومًا من الشفاء من كوفيد.

أبلغت ولايات غوجارات ومهاراشترا الغربية عن أكثر من نصف الحالات المبلغ عنها.

وأبلغت 15 ولاية أخرى على الأقل عن ما بين 8 و900 حالة بعد ارتفاع عدد الحالات ، طُلب من ولايات الهند البالغ عددها 29 ولاية إعلان المرض وباء.

يقول الأطباء إن الأجنحة التي تم افتتاحها حديثًا لعلاج المرضى الذين يعانون من المرض في جميع أنحاء البلاد تمتلئ بسرعة.

في مستشفى مهراجا يشوانتراو الحكومي الذي يضم 1100 سرير في مدينة إندور بوسط الهند، قفز عدد المرضى من ثمانية قبل أسبوع إلى 185 مساء السبت.

قال الدكتور VP Pandey، رئيس قسم الطب بالمستشفى، إن أكثر من 80% من المرضى يحتاجون إلى الجراحة على الفور.

وقال الدكتور باندي إن المستشفى أقام 11 جناحًا بإجمالي 200 سرير لعلاج مرضى الفطريات السوداء: “هذه الزيادة في عدد المرضى كانت بالتأكيد غير متوقعة”، على حد قوله: “اعتدنا أن نرى حالة أو حالتين قبل عام”.

وقد قدر أن هناك ما لا يقل عن 400 مريض بالمرض في إندور وحدها.

وأضاف، “أصبحت عدوى الفطريات السوداء الآن أكثر صعوبة من Covid-19، إذا لم يتم علاج المرضى في الوقت المناسب وبشكل صحيح، يمكن أن يرتفع معدل الوفيات إلى 94% وتكلفة العلاج باهظة”.

يقول الأطباء إن الأمفوتريسين ب أو “أمفو- ب” هو حقنة وريدية مضادة للفطريات يجب إعطاؤها كل يوم لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع للمرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بداء الغشاء المخاطي.

هناك نوعان من الأدوية المتاحة: أمفوتيريسين ب ديوكسيكولاتي و أمفوتيريسين ليبوسومال.

قال الدكتور باندي إنه جمع بيانات تتعلق بـ 201 مريض من أربعة مستشفيات في المدينة.

تعافى غالبية المرضى من Covid-19 وكانوا من الذكور،حيث تم علاج معظمهم بالستيرويدات، وكانوا جميعًا يعانون من حالات كامنة، وخاصة مرض السكري.

نظرت دراسة منفصلة أجراها أربعة أطباء هنود في أكثر من 100 حالة لمرضى Covid-19 الذين أصيبوا بداء الغشاء المخاطي ووجدت 79 منهم رجالاً، و83 منهم يعانون من مرض السكري.

وجدت دراسة أخرى أجريت على 45 مريضًا بالفطريات السوداء في مستشفيين في مومباي أن جميعهم كانوا مرضى السكري أو تم تشخيص إصابتهم بمرض السكري عند الدخول كان لديهم جميعًا مستويات السكر في الدم شديدة الانحدار.

وقال الدكتور أكشاي نايار، جراح العيون الذي عالج عددًا من المرضى: “لا يوجد مريض مصاب بالفطر المخاطي لديه سكر دم طبيعي”.

ما هو وباء مرض الفطر الاسود المميت في العين

مرض الفطر الاسود هو عدوى نادرة جدًا، ينتج عن التعرض لعفن المخاط الذي يوجد عادة في التربة والنباتات والسماد الطبيعي والفواكه والخضروات المتحللة.

يقول الدكتور أكشاي ناير، جراح العيون المقيم في مومباي: “إنه موجود في كل مكان ويوجد في التربة والهواء وحتى في أنف ومخاط الأشخاص الأصحاء”.

إنه يؤثر على الجيوب الأنفية والدماغ والرئتين، ويمكن أن يهدد حياة مرضى السكري أو الأفراد المصابين بضعف المناعة، مثل مرضى السرطان أو المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز.

أعراض مرض الفطر الاسود المميت في العين

تشمل العلامات التحذيرية ألمًا واحمرارًا حول العينين أو الأنف، مع ارتفاع في درجة الحرارة، وصداع، وسعال، وضيق في التنفس، وقيء دموي، وتغير في الحالة العقلية.

وفقًا للاستشارة، يجب الاشتباه في الإصابة بالفطريات المخاطية عندما يكون هناك:

* التهاب الجيوب الأنفية – انسداد أو احتقان بالأنف، إفرازات أنفية (سوداء / دموية).

* ألم موضعي على عظم الوجنة، ألم في وجه واحد، تنميل أو تورم.

* تلون مسود على جسر الأنف / الحنك.

* ارتخاء الأسنان ، تورط الفك.

– عدم وضوح الرؤية أو ازدواجها مع وجود ألم.

* تخثر، نخر، آفة جلدية.

* ألم في الصدر، انصباب جنبي، تفاقم أعراض الجهاز التنفسي.

ينصح الخبراء بعدم احتساب جميع حالات انسداد الأنف على أنها حالات التهاب الجيوب الأنفية الجرثومي، لا سيما في سياق كبت المناعة و / أو مرضى كوفيد -19 الذين يستخدمون أجهزة المناعة، لا تتردد في البحث عن تحقيقات جادة للكشف عن العدوى الفطرية، كما ينصحون.

ما هو علاج مرض الفطر الاسود المميت في العين؟

بينما يتم علاجه بمضادات الفطريات، قد يتطلب فطار الغشاء المخاطي الجراحة في النهاية. قال الأطباء إنه من الأهمية بمكان السيطرة على مرض السكري وتقليل استخدام الستيرويد ووقف الأدوية المعدلة للمناعة للحفاظ على الترطيب الجهازي الكافي، يشمل العلاج ضخ محلول ملحي عادي (IV) قبل تسريب الأمفوتريسين B والعلاج المضاد للفطريات ، لمدة 4-6 أسابيع على الأقل.

شدد الخبراء في فرقة العمل على الحاجة إلى السيطرة على ارتفاع السكر في الدم، ومراقبة مستوى الجلوكوز في الدم بعد الخروج من المستشفى بعد علاج Covid-19، وكذلك في مرضى السكري. يجب على المرء استخدام المنشطات بحكمة – التوقيت الصحيح، والجرعة الصحيحة والمدة مهمة.

إن إدارة مرضى كوفيد الذين يعانون من داء الغشاء المخاطي هو جهد جماعي يشمل علماء الأحياء الدقيقة وأخصائيي الطب الباطني وأخصائي الأعصاب المكثف وأخصائيي الأنف والأذن والحنجرة وأطباء العيون وأطباء الأسنان والجراحين (الوجه والفكين / التجميل) وغيرهم.

الحياة بعد الجراحة لداء الفطريات

يمكن أن يؤدي فطار الغشاء المخاطي إلى فقدان الفك العلوي وأحيانًا العين، يقول الأطباء: “سيحتاج المرضى إلى التعامل مع فقدان الوظيفة بسبب فقدان الفك – صعوبة في المضغ والبلع وجماليات الوجه وفقدان الثقة بالنفس، سواء كانت العين أو الفك العلوي، يمكن استبدالها ببدائل أو أطراف صناعية مناسبة.

في حين أن استبدال الأعضاء الاصطناعية لهياكل الوجه المفقودة يمكن أن يبدأ بمجرد استقرار المريض بعد الجراحة، فمن المهم أن يطمئن الأطباء إلى توفر مثل هذه التدخلات بدلاً من تركه في حالة ذعر من الفقد المفاجئ غير المتوقع، مما يزيد من اضطراب ما بعد كوفيد.

وقال الدكتور ب سرينيفاسان، أخصائي تركيبات الأسنان في الوجه والفكين: “يمكن إجراء إعادة بناء الأطراف الاصطناعية بعد الجراحة، ولكن يجب التخطيط للحلول المؤقتة حتى قبل جراحة الفكين للحصول على نتائج أفضل على المدى الطويل، يمكن أن تضمن إعادة بناء الأطراف الاصطناعية أن العلاج ليس أكثر رعبا من المرض نفسه”.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

/* * Start Footer */