نسخة من مسودة مواد قوانين الدستور الجزائري 2020 pdf
مسودة مواد قوانين الدستور الجزائري 2020 pdf

نسخة من مسودة مواد قوانين الدستور الجزائري 2020 pdf

Ahmed Ali
2020-11-01T01:02:54+03:00
دوليات
Ahmed Ali1 نوفمبر 2020

نسخة من مسودة مواد قوانين الدستور الجزائري 2020 pdf، الجزائريون مدعوون للتصويت في استفتاء شعبي في الأول من نوفمبر لعام 2020 على دستور من المفترض أن يؤسس “جزائر جديد” كما جاء في ديباجته ويفي بمطالب الحراك.

نسخة من مسودة مواد قوانين الدستور الجزائري 2020 pdf من هنا

تعلن الديباجة هدف مراجعة دستور مفصل على مقياس الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، والذي سُمح له بالبقاء في السلطة لمدة 20 عامًا قبل إجباره على الاستقالة في أبريل 2019 تحت ضغط الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة.

وجاء في الديباجة: “يعبر الشعب عن حرصه على ترجمة طموحاته في هذا الدستور بإحداث تحولات اجتماعية وسياسية عميقة من أجل بناء جزائر جديدة، طالب بها سلميا الحراك الشعبي الأصيل”، والتي بدأت في 22 فبراير 2019.

وفيما اعتبرت الأحزاب الموالية للسلطة إدراج الحركة في الدستور، إلى جانب الأحداث المهمة في تاريخ الجزائر من العهد النوميدي إلى حرب الاستقلال، “مكسبًا” يجب تقديره، فإن أحزاب المعارضة الرافضة للمشروع “شكلاً ومضمونًا” من أن الهدف هو دفن الحركة الشعبية الداعية لتغيير النظام الحاكم في السلطة منذ استقلال البلاد عن الاستعمار الفرنسي عام 1962.

كما تضمنت الديباجة، لأول مرة، إشارة واضحة إلى الحفاظ على البيئة والعواقب السلبية للتغير المناخي، وينص الدستور الجديد على ذلك أيضًا في عدة مواد من الفصل الأول بشأن المبادئ العامة التي تحكم الشعب الجزائري. الجيش الجزائري حاضر في كثير من مواد الدستور لأنه “العمود الفقري للدولة” كما قال الرئيس عبد المجيد تبون في عدة مناسبات.

لكن الجديد في دستور 2020 هو أنه ولأول مرة في تاريخ الجزائر المستقلة، أصبحت القوات المسلحة قادرة على تنفيذ عمليات خارج الحدود في بلد هو الأكبر في إفريقيا، وتحيط به مناطق الصراع، في ليبيا (شرقًا) ومنطقة الساحل (جنوبًا).

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.