شاهد: طريقة تفويح القديد التونسي في عيد الأضحى بالصور والفيديو
شاهد: طريقة تفويح القديد التونسي في عيد الأضحى بالصور والفيديو

شاهد: طريقة تفويح القديد التونسي في عيد الأضحى بالصور والفيديو

مطبخ
Ahmed Ali1 أغسطس 2020

نشر موقع “غزة تايم” طريقة تفويح القديد التونسي بالصور والفيديو وهو لحم مقدد، أي مقطع إلى شرائح طويلة مقطعة مكعبات، وتعتبر وصفة تقليدية ناجحة ولذيذة ورائعة ابتكرتها الجدات، للحفاظ على اللحوم بدون ثلاجة حتى لعدة سنوات دون أي ضرر، يتم إعدادها في عيد الأضحى المبارك من الأضاحي.

بعد الأضحية والذبح ووقف الذبائح وسحبها، اتركيها معلقة حتى تجف حتى اليوم الثاني، وهذه الطريقة أكثر صحة من حرق اللحوم في نفس اليوم، بينما هناك من يقدد اللحم من اليوم الأول، أما الطريقة المعتمدة لدينا تبدأ صباح يوم العيد الثاني.

طريقة تفويح القديد التونسي في عيد الأضحى بالصور والفيديو

المكونات:

  • 10 كجم من لحم ضأن
  • 1 كجم ملح
  • 500 جم إلية الضأن
  • 500 جم هريسة
  • 20 جم ثوم
  • 3 لتر زيت.

طريقة تحضير القديد الغنمي:

نفرم فروع النعناع ونقطعها في المهراس، ثم تغربل، ونفرم الثوم بعد تقشيره بالملح وامزجه بالنعناع، يُقددد اللحم بالساطور على شكل سيور غليضة دون تجريده من العظم، ويفرك جيدًا بمزيج من التوابل، ثم يُوضع في إناء مسطح ويرش بقليل من الماء البارد ويترك حتى الغد مع التحريك.

بعد ذلك، تُقطر سيور اللحم بعض الوقت في مصفاة وتفركها جيدًا مع المهروس، ثم يتم وضعها مع حوالي ربع لتر من الماء وتعلق في الشمس لمدة يومين أو ثلاثة أيام حتى يجف سطحها تمامًا، أما الوسط يبقى طريًا إلى حد ما، ثم نقطع إلية اللحم إلى قطع صغيرة وتذاب في الزيت في قدر فوق النار ثم نضيف الخليط ونعود إلى النار.

في ذلك الوقت، نقطع سيور اللحم إلى قطع متعادلة ونقلها لمدة 20 دقيقة في الدهون. ثم نسكبها جميعًا في جرة مطلية ونحتفظ بها على مدار السنة.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.