من هو علي كوشيب زعيم الجنجويد في السودان وما تفاصيل اعتقاله – ويكيبيديا
من هو علي كوشيب زعيم الجنجويد في السودان وما تفاصيل اعتقاله - ويكيبيديا

من هو علي كوشيب زعيم الجنجويد في السودان وما تفاصيل اعتقاله – ويكيبيديا

دوليات
Ahmed Ali10 يونيو 2020

من هو علي كوشيب زعيم الجنجويد في السودان وما تفاصيل اعتقاله – ويكيبيديا حيث تم القبض عليه في دارفور في جمهورية إفريقيا الوسطى، وتم تسليمه إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، حسبما ذكرت رويترز يوم الثلاثاء 9 حزيران 2020.

ونقلت الوكالة عن مصدر في حكومة إفريقيا الوسطى أن طائرة تقل كوشيب غادرت البلاد الثلاثاء، بعد اعتقاله في بلدة بيراو الشمالية، في حين أعلنت المحكمة الجنائية الدولية اليوم الأربعاء 10 حزيران 2020 أن علي كوشيب اعتقل، بحسب وكالة فرانس برس.

وتحدثت مواقع إخبارية سودانية منذ أمس عن اعتقال كوشيب من قبل قوات الأمم المتحدة في وسط إفريقيا، لكن بعثة الأمم المتحدة في الجمهورية رفضت تأكيد أو نفي هذه التقارير، في إشارة إلى كوشيب هو أحد قادة الجنجويد سيئة السمعة التي دمرت خلال حرب دارفور بين الحكومة المركزية والمتمردين.

من هو علي كوشيب زعيم الجنجويد في السودان وما تفاصيل اعتقاله – ويكيبيديا

يشار إلى أن كوشيب متهم بارتكاب جرائم حرب ضد المدنيين في دارفور في 2003 و2004، وهو متهم بإصدار أوامر بالقتل والاغتصاب والنهب، وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر القبض عليه في عام 2007.

وأفادت تقارير في وقت سابق من هذا العام أن كوشيب فر إلى جمهورية إفريقيا الوسطى مع مجموعة من رجال القبائل المسلحين، واعترف في مقطع فيديو مشهور بارتكابه جرائم قتل بأسلحة محظورة دوليًا.

وقال خلال خطابه أمام مجموعة من رجال قبيلته في منطقة أم دخن، على الحدود مع تشاد ، “إن ما نقلته وسائل الإعلام عن اتهامات بارتكاب جرائم حرب صحيح”، مضيفًا “”لدي سلاح إذا أطلقت رصاصة واحدة منه، فلن يبقى أحد منكم”.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.