حقيقة رفع الحظر في الاردن بكافة المحافظات خلال يونيو 2020
حقيقة رفع الحظر في الاردن بكافة المحافظات خلال يونيو 2020

حقيقة رفع الحظر في الاردن بكافة المحافظات خلال يونيو 2020

دوليات
Ahmed Ali4 يونيو 2020

حقيقة رفع الحظر في الاردن بكافة المحافظات خلال يونيو 2020 حيث أعلنت يوم الخميس 4 حزيران 2020 رفع معظم القيود والإجراءات التي فرضت قبل أكثر من 75 يومًا لمواجهة انتشار فيروس كورونا، بما في ذلك فتح المساجد والكنائس لجميع الصلوات وإلغاء حظر التجول الشامل.

وقال رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز في مؤتمر صحفي “موقفنا الآن معتدل الخطورة وهذا يعني أن الغالبية العظمى من الأنشطة والحركة سيسمح بها”، مضيفًا “نعلن عن مرحلة واعدة ستنعكس بشكل ايجابي على فتح القطاعات واختراقة عامة في الاردن والسماح بالتنقل بين المحافظات”.

من جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام، أمجد العضايلة، “بناء على مؤشرات المخاطر الصحية، حيث تم تسجيل أقل من عشر إصابات محلية يوميا خلال الأيام السبعة الماضية، سيدخل الأردن ابتداء من يوم السبت 6 يونيو، مستوى معتدل الخطورة”.

وأوضح أن “معظم القطاعات والأنشطة والمرافق (…) والمساجد والكنائس ستكون مفتوحة للمصلين لأداء جميع الصلوات مع الالتزام بقواعد الفصل والوقاية”، وستسمح “بنقل السيارات الخاصة في جميع المحافظات، وستوقف عمل الزوج والفرد، وتسمح لوسائل النقل للتنقل بين المحافظات”.

وأشار العضايلة إلى أنه لن تكون هناك أيام حظر شامل للتجوال، كما كان الحال كل يوم جمعة في الفترة الماضية، وسيتم تقليص ساعات حظر التجول اليومية بحيث “يُسمح بالحركة للمواطنين من الساعة 6 صباحًا حتى 12 ليلًا ( …) والسماح بحركة سيارات خاصة بالكامل”.

وتم إلغاء نظام حركة المركبات حسب عدد لوحاتها الزوجية أو الفردية، وسيتم فتح المطاعم والمقاهي وفقًا للقيود والضوابط، وسيتم تنظيم النوادي والأنشطة الرياضية ، ولكن بدون جمهور، كما قررت الحكومة فتح المواقع السياحية للسياحة المحلية وفتح قطاع الفنادق والضيافة والسماح بالرحلات الداخلية.

حقيقة رفع الحظر في الاردن بكافة المحافظات خلال يونيو 2020

ومع ذلك، ستستمر إغلاق الجامعات والمدارس والمعاهد ورياض الأطفال ودور السينما، وستظل رحلات الطيران معلقة، حيث شهد الأردن، منذ 21 مارس / آذار، عمليات إغلاق شبه كاملة، بما في ذلك حظر تجول شامل خلال ساعات الليل وأيام الجمعة، لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

رابط مختصر
Ahmed Ali

رئيس التحرير لدى غزة تايم، عملت سابقاً صحافي ومعد تقارير لدى العديد من الوكالات المحلية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.