مقدار الصاع كم كيلو لاخراجه في زكاة الفطر 2020
مقدار الصاع كم كيلو لاخراجه في زكاة الفطر 2020

مقدار الصاع كم كيلو لاخراجه في زكاة الفطر 2020

2020-05-19T02:25:15+03:00
2020-05-19T02:33:37+03:00
دوريات
nour ahmed19 مايو 2020

ردت مجمع البحوث الإسلامية على سؤال الكثيرين في السعودية يشأن مقدار الصاع كم كيلو لاخراجه في زكاة الفطر 2020 ومقدار زكاة الفطر بالكيلوغرام وقيمة الزكاة في عيد الفطر وكيفية دفع النقود أو الكيلوجرامات، حيث أجابت بأن المبلغ لزكاة الفطر صاع من طعام قوت بلد الشخص المزكي كما هو معروف وثابت من مجموع الروايات والتي وردت في الصحيحين.

مقدار الصاع كم كيلو لاخراجه في زكاة الفطر 2020

يقول الفقهاء: مقدار زكاة الفطر المأخوذة من الطعام تساوي مقدار الصاع، وقيل: إذا كانت الزكاة من التمر أو الزبيب أو القطط وهو حليب مجفف، فيجب إخراج زكاة الفطر بصاع من هذه الأصناف، حيث لا تقتصر زكاة الفطر على الزبيب والتمر، حيث يجب مراعاة احتياجات الفقراء ومصالحه وما يحتاج إليه قبل الزكاة، وقيل مقدار الصاع في الزكاة يقدر بحوالي 3 كيلوغرامات.

يشار إلى أن زكاة الفطر واجبة على كل مسلم، ذكرًا أو أنثى، كبيرًا أو صغيرًا، غني أو فقير، توفر له الاحتياجات التي يحتاجها لقوته أبنائه من احتياجاته الأصلية في يوم العيد وليلته، ولا تجب الزكاة على من مات قبل غروب الشمس في آخر يوم رمضان، ولا على الجنين إذا لم يولد قبل غروب الشمس في آخر يوم رمضان، على الرغم من أنه يستحب إخراج عن الجنين عند بعض الفقهاء.

بدأ شهر رمضان المبارك في المملكة العربية السعودية ومعظم الدول العربية يوم الجمعة 24 أبريل 2020، حيث صام ما يقرب من مليار ونصف مليار مسلم حول العالم، حيث تم استقبال شهر رمضان المبارك لعام 1441 في ظروف استثنائية، هذا العام بسبب تفشي فيروس كورونا في جميع الدول العالم.

رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

You cannot copy content of this page