حقيقة خطورة شحن الهاتف ليلاً… تعرف على الطريقة الصحيحة

حقيقة خطورة شحن الهاتف ليلاً… تعرف على الطريقة الصحيحة

جديد التقنية
nour ahmed8 سبتمبر 2019

غزة تايم – يؤثر عدد من العوامل على عمر البطارية حيث تلعب الحرارة المرتفعة دوراً في تقليص عمر البطارية، وبالتالي يزداد معدل التفاعلات الطفيلية.

وتعمل الهواتف الذكية على بطاريات ليثيوم أيون. خلايا البطارية لها قطبان، أحدهما من الجرافيت والآخر ليثيوم أكسيد الكوبالت، وسائل موصل بين القطبين يسمح بانتقال أيونات الليثيوم بينهما. عند شحن البطارية تذهب الأيونات من القطب الموجب (ليثيوم أكسيد الكوبالت) إلى القطب السالب (الجرافيت)، وعند الاستهلاك تنتقل الأيونات في الاتجاه المعاكس.

حيث تتسبب في تحلل السائل الموصل وتسريع عملية انحلال قدرة البطارية، كما وتلعب سرعة الشحن دورا في تقليص العمر الافتراضي للبطارية، بحسب ما قالت خبيرة الطاقة في معهد ماساتشوستس للتقنية، يانغ شاو هورن.
وتحدد الشركات المصنعة للهواتف مستويات الشحن الكامل أو التفريغ الكامل ويتحكمون بدقة في مدى قدرتك على شحن أو تفريغ بطاريتك.
 
يشار إلى أن توصيل هاتفك بالشاحن طوال الليل لن يتسبب في ضرر كبير للبطارية، لأنه سيتوقف عن الشحن تلقائيًا عن الوصول لمستوى معين، إلا أن البطارية ستبدأ في تفريغ شحنتها وعندما تقل عن الحد الأقصى المحدد من قبل جهة التصنيع ستبدأ بالشحن مجددا.
 
كما أنك بذلك تطيل الزمن الذي تظل خلاله البطارية مشحونة بالكامل، مما يسرع عملية انحلال قدرة البطارية.
 
لذلك من الأفضل شحن الهاتف لفترات قصيرة خلال النهار، مع إبقاءه بارداً بقدر الإمكان، لذا لا تتركه على لوحة القيادة في السيارة، كما أن استخدام الهاتف أثناء الشحن فكرة سيئة لأنها ترفع درجة حرارة الهاتف والبطارية.
رابط مختصر
nour ahmed

صحافية فلسطينية منذ 10 اعوام، حاصلة على عدة جوائز في كتابة واعداد التقارير الصحافية، أعمل بشكل حر حالياً.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.