غزة تايم

كتاب العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية pdf

alt=
كتاب العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية pdf

كتب شون كوفي كتاب العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية pdf. وهو رئيس فرانكلين كوفي للتعليم، وقاد تطوير معظم العروض التنظيمية لفرانكلين كوفي، بما في ذلك التركيز، والقيادة، وأنظمة العمل الأربعة، والقائد الداخلي، 7 عادات للأشخاص الأكثر فعالية, ويشرف شون على جميع شراكات فرانكلين كوفي الدولية التي تغطي أكثر من 140 دولة.

شون كوفي هو مؤلف العديد من الكتب منها: أهم 6 قرارات ستتخذها على الإطلاق، والعادات السبع للأطفال السعداء، والعادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية. إن التفكير بالأبيض والأسود فقط يمكن أن يعيق قدرة المراهق على النجاح. وكما يقول المؤلف، فإن كل شخص يتطور لديه تصورات خاطئة مع مرور الوقت، ولكن هذه المفاهيم الخاطئة يمكن أن تكون إيجابية.

كتاب العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية pdf

مثلاً عندما يعتقد الطالب أنه يستطيع التغلب على أي عقبة أكاديمية إذا اجتهد بما فيه الكفاية وهذه فكرة خاطئة ولكنها إيجابية. إلا أن هذه التصورات غالبا ما تكون سلبية وتضر بحياة الناس، تتضمن بعض الأمثلة على هذه المفاهيم الخاطئة الشائعة بين المراهقين فكرة أن الآخرين يتفوقون عليهم دائمًا، وأن الحصول على درجة جيدة سيكون أمرًا صعبًا للغاية، وكذلك فكرة أن المشاكل العائلية لا يمكن حلها أبدًا. إن الإيمان بهذه النماذج أو غيرها من النماذج السوداء والبيضاء الصارخة يجعل من الصعب على المراهقين رؤية إمكانيات معالجة مشاكلهم أو تغيير مواقفهم.

يتعامل المراهق الفعال مع مشاكله الخاصة بدلاً من إلقاء اللوم على الآخرين أولئك الذين يتفاعلون والذين يعملون بشكل استباقي نحو الحلول، وأولئك الذين يتفاعلون يلومون الآخرين على مشاكلهم ويهاجمون عاطفيًا عندما يواجهون موقفًا مؤلمًا، على سبيل المثال بعد تسجيلهم. ضعيف في الاختبار. وقد يلومون المعلم أو الإخوة الصغار على تشتيت انتباههم عن الدراسة.

سيطلب المراهقون الاستباقيون من المعلم مراجعة المادة مرة أخرى لفهم الخطأ الذي حدث، وسيجدون طرقًا للتغلب على عوامل التشتيت لأنه في النهاية تقع على عاتقهم مسؤولية القيام بالأشياء بشكل جيد. اعتمد شون في أفكاره حول طرق جعل المراهق فعالاً وناجحاً على تجارب حقيقية، بما في ذلك تجربته الشخصية مع عائلته، كما استند إلى أفكار كتاب والده ستيفن كوفي “العادات السبع للأشخاص ذوي الفعالية العالية” والذي كان أحد الكتب الأكثر مبيعًا على الإطلاق.

يعتقد شون أن المراهقين لديهم الكثير من الأشياء التي يجب أن يقلقوا بشأنها، مثل التواصل مع الأصدقاء والعائلة، كما أنهم يحاولون أيضًا النجاح في المدرسة وهو أمر قد يكون صعبًا، ألن يكون رائعًا لو كانت هناك طريقة سهلة للمراهقين للقيام بذلك . تعلم كيفية التعامل مع كل هذه القضايا؟ يعتقد شون كوفي أن العادات هي المفتاح لتثقيف المراهقين حول المشكلات، وأن العادات يمكن أن تضع العالم بين يدي المراهق، لأن العادة هي شيء نكرره طوال الوقت، حتى تثيرنا في النهاية بشكل تلقائي.

العادات السبع للمراهقين

يستكشف المؤلف شون كوفي العادات السبع للمراهقين الأكثر فعالية، وذلك باستخدام العادات الإيجابية التي تساعد المراهقين على تحسين علاقاتهم وتحديد ما يريدون من الحياة. وعلى الشخص المؤثر أن يدرب نفسه على هذه العادات السبع، وهذه العادات هي:

العادات الثلاث الأولى هي عادات تحسين الذات، والعادات الأربع الأخيرة هي المهارات الاجتماعية، حيث أن تحسين الذات مستحيل دون إتقان المهارات الاجتماعية. ومن أجل توضيح فكرة العادات السبع، أوضح شون تناقضات تلك العادات السبع، وكما وصفها، فإن العادات التالية هي وصفة لكارثة، ومع ذلك ينغمس الكثير منا في القيام بها. وهذه العادات هي: سلوكك هو رد فعل على سلوك الآخرين. لا تضع أهدافًا ذهنية مسبقًا، عش اللحظة واحتفل بيومك فحسب.
ضع الأشياء الأكثر أهمية أخيرًا، مثل التحدث على الهاتف، أو البقاء على الإنترنت، أو أمام التلفزيون طوال اليوم.
إن تفكير الفوز والخسارة يعني رؤية الحياة كمنافسة صعبة، والجميع يحاول إسقاطك.

إن محاولة التحدث أولاً ثم التظاهر بالاستماع، هي عادة يقع فيها العديد من المراهقين الذين يتحدثون كثيرًا ولا يشرحون سوى جانبهم من القصة. قلة التعاون، حيث يرى العديد من المراهقين أن العمل الجماعي يقتصر فقط على الأشخاص ذوي الذكاء المحدود، بينما يعمل الأشخاص الأذكياء في عزلة. مرهق جدًا ومرهق جدًا لدرجة أنه لن يكون لديك الوقت لتحسين نفسك. ينصح شون المراهقين بأنهم إذا أرادوا تحسين حياتهم، فينبغي عليهم: أتقن إحدى العادات السبع أولاً قبل الانتقال إلى العادات التالية. ويجب عليه أيضًا أن يتعلم العادات السبع بالترتيب.

Exit mobile version