غزة تايم

تفاصيل العفو الرئاسي 5 جويلية 2024 الجزائر

alt=
تفاصيل العفو الرئاسي 5 جويلية 2024 الجزائر

تفاصيل العفو الرئاسي 5 جويلية 2024 الجزائر. وقع رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، بعد استشارة مجلس القضاء الأعلى، على مرسومين رئاسيين بمناسبة الذكرى 62 لعيد الاستقلال. وبحسب بيان لمصالح رئاسة الجمهورية، فإن المرسوم الأول يتعلق بإجراءات العفو ويشمل 8049 معتقلًا. أما المرسوم الثاني فيخص النزلاء الحاصلين على شهادات التعليم أو التدريب للموسم 2023-2024. ويستثنى من هذا العفو الرئاسي الأشخاص المدانون بارتكاب:

جرائم الإرهاب، القتل، القتل، الهروب، التجسس، التآمر على سلطة الدولة وسلامة وسلامة الوطن، تزوير الوثائق الرسمية والعامة. وكذلك جرائم انتحال الشخصية، والضرب المتعمد والإيذاء المؤدي إلى الإعاقة، والاعتداء على الأصول أو القاصرين، والأفعال الفاضحة والاغتصاب، والاختطاف، والاتجار بالبشر أو الأعضاء، وعصابات الأحياء.

تفاصيل العفو الرئاسي 5 جويلية 2024 الجزائر

كما استثنى العفو إحراق الأموال عمداً، والاعتداء على موظفي الدولة ومؤسساتها والعاملين في القطاع الصحي، والإضرار بأنظمة معالجة البيانات الآلية إذا استهدفت الدفاع الوطني، أو الهيئات أو المؤسسات الخاضعة للقانون العام، وتهريب المهاجرين، وجرائم المخدرات بمختلف أنواعها. بالإضافة إلى جرائم التهريب والفساد، وجرائم الصرف وحركة رؤوس الأموال، والجنح وجنايات تكوين جمعية شريرة، والسرقات والموصوفة بالسرقات المقترنة بالعنف والتهديد، وتلك التي تسبقها سابقة قضائية، وهم نهائياً المحكوم عليهم بالباقي في جنح السرقة، وتزييف الأموال. وأيضا جرائم التمييز وخطاب الكراهية، وجرائم النصب والاحتيال والاحتكار والمضاربة غير المشروعة في البضائع، فضلا عن مرتكبي الجرائم التي يعاقب عليها قانون تنظيم السجون وإعادة الإدماج الاجتماعي للمسجونين.

يقف تاريخ 5 يوليو 2019 بين معلمتين مهمتين في تاريخ الجزائر. وكما يقول النشيد الوطني الجزائري “عقد الشعب الجزائري العزم على أن تحيا الجزائر”. والمعنى هنا لا يعني فقط التحرر من ظلم الاستعمار، بل بناء الدولة الديمقراطية الشعبية الحديثة، بعد أن دفعت الجزائر ثمنا باهظا من أجل الحرية. يعود تاريخ 5 يوليو بثورة جديدة لا تشبه الأولى، لكنها تحمل نفس الروح التي حركت الشعب عندما سعى الفرنسيون إلى استعادة هيبة الملكية والتوسع الاستعماري.

Exit mobile version