غزة تايم

ما هي معايير الرخصة المهنية في السعودية ؟

-

معايير الرخصة المهنية للمعلمين هي رخصة إجبارية يجب على المعلم الحصول عليها بعد اجتياز اختبار الترخيص الذي تعقده هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية.

بعد إجراء هذا الاختبار واجتيازه، يمكن للمدرس ممارسة مهنة التدريس في المدارس الحكومية والخاصة في المملكة. يعتمد هذا الاختبار على تحديد مستوى خبرة المعلم والتأكد من حصول المعلم على جميع المؤهلات والتدريب لممارسة المهنة.

ما هي معايير الرخصة المهنية في السعودية ؟

هناك العديد من المعايير التي يلتزم بها اختبار الترخيص المهني للمعلمين في 37 تخصصًا تعتمد على عشرة معايير رئيسية، وهذه المعايير هي كما يلي:

هناك مجموعة من الضوابط المحددة التي يجب استيفاؤها من أجل إصدار ترخيص مهني للمعلمين، وهي:

تم تحديد صلاحية الرخصة المهنية لوظائف التدريس في المملكة العربية السعودية 1444، أي خمس سنوات من تاريخ صدور نتيجة الاختبار.

بعد ذلك، يجب العمل على إعادة التقديم للاختبار لإصدار الترخيص الجديد بعد انتهاء الفترة المحددة. يجب على المتقدمين للاختبار أيضًا دفع الرسوم كاملة، حيث سيتم إلغاء رسوم إصدار أو تجديد الترخيص ، 100 ريال سعودي.

وهي وثيقة صادرة عن هيئة تقويم التعليم والتدريب للمعلمين والمعلمات في المملكة العربية السعودية، وفق معايير وضوابط تؤهل حاملها لممارسة مهنة التدريس في المملكة العربية السعودية. والرخصة المهنية شرط مهم للحصول على رتبة مهنية.

يتم الحصول على الترخيص من خلال الاختبارات المهنية المتخصصة، والتي صممت لقياس القدرات التعليمية للمعلمين. ينقسم الاختبار إلى قسمين: الجزء الأول هو الاختبار العام والثاني الاختبار التخصصي، ويجب على المعلم اجتياز الاختبارين بشكل منفصل.

Exit mobile version