غزة تايم

تعرف على اسم مكتشف طفيل الملاريا – من هو

alt=
تعرف على اسم مكتشف طفيل الملاريا - من هو

تعرف على اسم مكتشف طفيل الملاريا – من هو حيث أن الملاريا هي واحدة من أكثر الأمراض المعروفة في كل مكان – هناك أكثر من 125 نوعًا مختلفًا من الملاريا تصيب الثدييات والطيور والزواحف، مما يشير إلى أصل مبكر، من المحتمل أنها أصابت البشر طوال تاريخنا التطوري.

تعرف على اسم مكتشف طفيل الملاريا – من هو

وصف ألفونس لافيران، طبيب الجيش الفرنسي، طفيلي الملاريا – واقترح أنه يسبب الملاريا – في عام 1880، لكن الجزء الأخير من اللغز وضعه الطبيب البريطاني السير رونالد روس، الذي كان يعمل في الهند في عام 1897 عندما لاحظ تطور البويضات في البعوض التي تم إطعامها على الأفراد المصابين، حيث وصف روس لدورة الحياة الكاملة لطفيلي بالملاريا وفاز بجائزة نوبل للطب في عام 1902.

ذكرت دراسة عام 2010 نشرت في مجلة “بلوس وان” حول الشؤون العلمية أن البعوض الذي يحمل طفيل الملاريا أكثر جاذبية لرائحة جسم الإنسان مقارنة بالحشرات غير المعدية، حيث ووجد الباحثون أنه من المرجح أن الحشرات التي تحمل الملاريا من المحتمل أن تنجذب إلى رائحة الإنسان ثلاث مرات.

يعتقد الباحثون أن الطفيليات القاتلة تهاجم هدفها بقوة وتعزز حاسة الشم، وقال جيمس لوجان ، من كلية لندن للصحة الوقائية والأمراض الاستوائية: “الشيء الوحيد الذي فاجأني دائمًا بشأن الطفيليات هو مقدار الذكاء الذي لديهم”.

من أجل إجراء الدراسة ، نقل الباحثون عدوى بعوضة ملاريا تسمى علميا، البعوضة Anopheles jambi، مع أكثر أنواع الطفيليات فتكًا، وهي طفيلي البلازميوم falsibarm، وضع الباحثون حوالي مائة حشرة معدية في وعاء إلى جانب جوارب النايلون التي ارتداها المتطوعون لمدة 20 ساعة.

وأوضح لوجان: “إنها طريقة فعالة لجمع رائحة لجسم الإنسان، وهي رائحة يمكن أن تظل جذابة لأشهر”، لقد كرر العلماء التجربة باستخدام الحشرات غير المعدية، حيث وجد العلماء أن البعوض الذي يحمل الطفيلي القاتل هو الأكثر جاذبية للجوارب ذات الرائحة (البشرية) ثلاث مرات مقارنة بالبعوض غير المعدية.

يعتقد العلماء أن هذا يرجع إلى حقيقة أن الكائنات الحية الدقيقة الطفيلية تغير حاسة الشم، وبعد أن يصبح الشخص هدفًا يسهل العثور عليه، فمن المرجح أن يمر الطفيلي في مجرى الدم بطريقة تضمن بقائه وانتشار المرض القاتل.

Exit mobile version